3أخبار الطيبةالأخبار العاجلةمستشار القراء

مع بداية العام الدراسي- نصائح للطلبة من المستشارة احلام جمعة

مع عودة الطلبة الى المدارس، اليوم الخميس، تقدم المستشارة التربوية، احلام جمعة في هذا التقرير المعد من ثلاثة اجزاء، نصائح للوالدين، نصائح للمعلم، ونصائح للطالب.

1484

في الجزء الثالث الذي نعرضه الان بين يديكم تضع المستشارة التربوية احلام جمعة عن نصائح للطلبة.

كل سنة دراسية جديدة تحمل معها مشاعر مختلفة واحيانا متضاربه لدى الطلاب، وتكون لدى بعضهم الاخر مرحلة انتقالية غير هينة. عند الانتقال من مرحلة دراسية الى مرحلة اخرى (من صف البستان الى الاول والى المدرسة الاعدادية ومنها الى الثانوية) يفارق الطالب بيئته التي اعتاد عليها وعرف كل جوانبها ومن فيها, وينتقل الى بيئة جديدة مجهولة لا يعرف فيها شيئا. ومثل كل مرحلة انتقالية، قد ترافق الطالب مشاعر من القلق والتوتر والخوف من المجهول ومن مواجهة كل جديد، وقد تراوده تساؤلات عديدة: هل سانجح بايجاد اصدقاء؟ هل سانجح في المواضيع الجديدة؟ هل سيتقبلني زملائي الجدد؟ كيف سيراني المعلم الجديد؟ هل سيراني زملائي مختلفا عنهم؟ وغيرها من التساؤلات.

عزيزي الطالب، جميع هذه التساؤلات هي طبيعيه ولا مفر منها وقد تشعر انك وحيدا او حزينا او تشعر ان وجودك بهذا المكان الجديد مخيفا وصعبا، ولكن لا عليك فجميع الطلاب يشعرون مثلك وتراودهم نفس التساؤلات حتى لو كانت بدرجات متفاوتة. اذا، ماذا ينبغي عليك ان تفعل لتخفف من هذه المشاعر وتبدأ بالتاقلم للبيئة الجديدة؟

1. اولا عليك ان تعرف انك لست وحدك بهذا الشعور وان الانتقال يساعدك على ان تنمو وتتطور. يحتاج ذلك الى بعض الوقت حتى تعتاد على البيئة الجديدة وتالفها.

2. عبر عما تشعر به من مشاعر سلبيه (خوف، قلق، احباط، شعور بالوحدة، بالغربة، بالصعوبة…) لشخص قريب كي تجد متنفسا وتشعر بالراحة وتستمع لتجارب ونصائح غيرك ممن سبقوك .

3. كن ايجابي وانتبه للامور الايجابيه والجميله التي رايتها في البيئة الجديدة مثل انطباع جيد تجاه معلمين جدد، مبنى جميل للمدرسة، معرفة اصدقاء جدد، نظام مختلف، نشاطات جديدة وغيرها. احسن الظن بالله وكن متفائلا لانك اذا تفائلت بالخير تجده واذا تفائلت بالنجاح ستنجح باذنه تعالى.

4. كل بداية هي فرصة جيدة للتغيير للافضل والتجديد: اترك كل ما كان يعيق تقدمك في السنوات السابقة وابدأ بتغيير عاداتك  غير الجيدة- مثل تاخير عن المدرسة، تقصير بالواجبات المدرسية، سلوكيات غير مقبولة، علاقات اجتماعية غير جيدة، وغيرها. ابدأ بتغيير الاهداف وسلم الاولويات. خطط واعمل على تحسين علاماتك في مواضيع معينة ورفع معدلك العام، او بناء علاقات جيدة مع الزملاء او غيرها من الاهداف.

5. لا تنظر الى الوراء نحو ذكرياتك وتجاربك السيئه او غير الناجحة لانها ستؤثر على نفسيتك وستشكل حاجزا امام تقدمك ونجاحك في السنه الجديدة، بل انظر الى الامام وخذ العبرة من تلك التجارب واستفد منها كي تتجنبها وتخطط لمستقبلك بشكل افضل.

6. قد تكون قد اعتدت على الراحة خلال اجازتك الطويلة والان انت لا ترغب بالعودة الى مجهود الدراسة والواجبات المدرسية. اعلم ان النجاح يتطلب الكثير من المجهود والمثابرة، واذا اردت النجاح، فقد حان الوقت لتبدأ بالتمرن والتحضير الجيد للسنة الجديدة كي تسهل على نفسك عناء الدراسة واستعدادك للامتحانات لاحقا.

7. واظب على اداء الوظائف البيتيه ولا تؤجلها- اولا عليك ان تبدأ بتكوين عادات جيده لتسهل عليك مهمتك: (أ) حدد وقتا مناسبا لحل الوظائف بحيث لا يتصادم مع برنامجك التلفزيزني المفضل او نشاطات مهمه اخرى اعتدت ان تقوم بها ولا تفعل ذلك بعد مشاهدتك التلفاز لانه يشوش على استيعابك وتركيزك.(ب). خصص مكانا محددا وثابتا للدراسه بحيث لا يتغير كل مرة ويفضل ان يكون على طاولة المكتب وليس على السرير او امام التلفاز او في غرفة الجلوس. (ج) حافظ على مكان خالي من اي ملهيات حتى لا تفقد تركيزك- مثل صوت التلفاز، صوت موسيقى، حركة الاخوة الصغار او الضيوف او غيرها.

8. قم بتحديد اهدافك للسنه الجديدة، اكتبها على ورقه وعلقها في مكان بارز تراه يوميا وقم بمراجعتها حتى يذوتها عقلك اللاواعي ويكون تحقيقها سهلا.

9. لا تقارن نفسك باحد من الطلاب فانت لا تشبه احدا غير نفسك فان الله بحكمته البالغه ميزك عن غيرك ممن خلق. ركز على الجوانب المميزه في شخصيتك والقدرات التي وهبك اياها سبحانه وتعالى, مثل قدرات رياضية او اجتماعية او تفكيرية او فنية او اي قدرات اخرى لا يملكها غيرك. ابدأ بتطوير نفسك وتعلم كل يوم شيئ جديد واستخدم طاقاتك وقدراتك بالاتجاه الايجابي لتحدث تغييرا ولو بسيطا نحو الافضل.

10. اذا كان تحصيلك الدراسي سيئ، لا تفكر بانك فاشل، بل فكر بالاسباب والامور التي لم تفعلها من اجل ان يكون تحصيلك جيد، ففي معظم الحالات يكون السبب اما تقصيرك باداء الواجبات المدرسية او خوفك من الماده بسبب تجارب سابقة، او عدم تركيزك بالصف وخارجه لاسباب مختلفة، او عدم ملائمة اسلوب شرح المعلم لاسلوب استيعابك وادراكك للمادة- فمثلا قد يكون اسلوب استيعابك للمادة هو بصري واسلوب شرح المعلم سمعي، فانت تستوعب مادة ما لدى معلم معين ولا تستوعبها لدى معلم اخر.

11. اذا لم تجد من يشجعك ويحفزك على النجاح في الدراسه فقم بتحفيز نفسك ولا تنتظر احدا ان يقوم بذلك، ولا تعلق نجاحك بتشجيع الاخرين حتى لو كانا والديك. لديك القدرة على ان تنجح بمفردك دون مساعدة الاخرين، فقط اذا تحملت مسؤولية دراستك وقمت بالبحث عن الوسائل اللازمه للتغلب على الصعوبات. لا تتردد في التوجه للعاملين في المدرسة او لزملائك اذا احتجت لاي استفسار او مساعدة او عند عدم وضوح بخصوص امور تقلقك وتجدها صعبة، ذلك من شانه ان يريحك ويساعد في تاقلمك للمدرسة الجديدة.

ارجو لجميع الطلاب سنة دراسية ممتعة وموفقة مليئة بالحيوية والنشاط والنجاح والتميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى