أخبار عالميةالأخبار العاجلةالعالم العربي

مصر ترفض شحنة قمح روسية وموسكو ترد بتعليق استيراد الحمضيات المصرية

تعتزم روسيا ابتداء من 22 أيلول/سبتمبر الحالي تعليق وارداتها من الحمضيات المصرية، بدعوى أنها “تنتهك القوانين الصحية الدولية والروسية”، ويأتي هذا القرار عقب أزمة بين البلدين على خلفية قرار مصري نهاية أغسطس الماضي بعدم استيراد القمح الروسي.20100825-ble-russie
قالت الوكالة الصحية الروسية الجمعة إن موسكو ستعلق ابتداء من 22 أيلول/سبتمبر الحالي وارداتها من الحمضيات المصرية بسبب “انتهاكات للقانونين الروسي والدولي”، موضحة في بيان أنه “سيتم، فرض قيود مؤقتة على استيراد منتجات تنطوي على مخاطر عالية على الصحة النباتية مصدرها مصر إلى اتحاد روسيا”.

ونددت الوكالة “باستمرار التزود بمنتجات تنطوي على مخاطر صحية في انتهاك للقانون الدولي والروسي”.

وشددت مصر أكبر مورد للقمح في العالم وأكبر زبائن الحبوب الروسية، في نهاية آب/أغسطس دفتر شروطها الصحية وباتت ترفض أية شحنات فيها آثار مرض الأرغوت (الذي يصيب بعض أنواع الحبوب). ولم تعد منذ ذلك التاريخ تستورد قمحا روسيا.

وكان فلاديمير فوليك المسؤول الروسي الكبير في وزارة الزراعة، ندد الأربعاء بما اعتبره “مساومة” من قبل مصر، في وقت تتوقع فيه روسيا هذا العام إنتاجا قياسيا من شأنه أن يعزز مكانتها كأكبر مصدر للقمح في العالم.

وتستورد روسيا كمية كبيرة من الحمضيات المصرية بقيمة تصل إلى مئات ملايين الدولارات، وزادت هذه الكمية إثر فرض حظر العام الماضي على بعض الفواكه والخضر التركية.

وفي السنوات الأخيرة فرضت روسيا قيودا على واردات دول ترتبط معها بعلاقات متوترة، سواء في شكل حظر أو بداعي حصول مخالفات صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *