الأخبار العاجلةالعالم العربي

خامنئي يدعو العالم الإسلامي للتفكير بـ”حل” لإدارة السعودية للحج

المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، يدعو  العالم الإسلامي إلى التفكير بحل لإدارة السعودية لمناسك الحج. واعتبر أن “التقصير في هذا الواجب سيعرض الأمة الإسلامية مستقبلا لمشكلات”.

1
دعا المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامئني العالم الإسلامي الاثنين إلى التفكير في حل لإدارة السعودية لمناسك الحج، بسبب ما وصفه بالسلوك “الظالم” حيال الحجاج.

وقال خامنئي في بيان نشر على موقعه الإلكتروني “على العالم الإسلامي سواء الحكومات أو الشعوب المسلمة أن يعرف حكام السعودية ويدرك بنحو صحيح حقيقتهم الهتاكة غير المؤمنة التابعة المادية”، مضيفا “على المسلمين أن يفكروا تفكيرا جادا بحل لإدارة الحرمين الشريفين وقضية الحج بسبب سلوكهم الظالم ضد ضيوف الرحمن”.

وأضاف، بحسب البيان الذي نشرته أيضا وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، أن “التقصير في هذا الواجب سيعرض الأمة الإسلامية مستقبلا لمشكلات أكبر”.

واتهم خامنئي أيضا العائلة السعودية الحاكمة بـ”تسييس الحج” وشن هجوما لاذعا عليها.

وقال “الحكام السعوديون الذين صدوا هذه السنة عن سبيل الله والمسجد الحرام وسدوا طريق الحجاج الإيرانيين الغيارى المؤمنين عن بيت الحبيب، هم ضالون مخزيون يعتبرون بقاءهم على عرش السلطة الظالمة رهنا بالدفاع عن مستكبري العالم، والتحالف مع الصهيونية وأمريكا والسعي لتحقيق مطالبهم ولا يتورعون في هذا السبيل عن أية خيانة”.

وكانت إيران أعلنت في أيار/مايو أن مواطنيها لن يؤدوا فريضة الحج إلى مكة المكرمة هذه السنة، متهمة السعودية بوضع “العراقيل” ومنع الإيرانيين “من التوجه إلى بيت الله الحرام”، في حين اعتبرت الرياض أن بعض مطالب إيران “غير مقبولة”.

وانتقد خامنئي أيضا الرد السعودي على حادث التدافع الذي شهدته مراسم الحج السنة الماضية، وأسفر عن مقتل 2300 حج بينهم أكثر من 460 إيرانيا.

وقال المرشد الأعلى “لا يزال الشعب حزينا غاضبا. وبدل أن يعتذر حكام السعودية ويبدوا ندمهم ويلاحقوا المقصرين المباشرين في هذه الحادثة المهولة قضائيا، تملصوا بمنتهى الوقاحة وعدم الخجل حتى من تشكيل هيئة تقصي حقائق دولية إسلامية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *