2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

بلدية الطيبة: مكب النفايات البيتية “شارونيم” يُغلق نهائيا و “ك.ح” سيُغلق ويُرمم نهائيا وفقا لشروطنا

بلدية الطيبة تصدر بيانا، تعلن فيه عن موقفها ازاء مجمعات النفايات في مدينة الطيبة، كذلك عن اخر التطورات في قضايا مكلات النفايا.

DSCF4001

عممت بلدية الطيبة، بيانا، جاء فيه:” المواطنون الكرام تحية صمود وثبات وبعد، موحدون ضد مكبات النفايات (المزابل) غير المصادق عليها، وبتكاتفنا وتعاوننا جميعا ستُغلق مرة وللأبد. لا مجال للتلاعب أو التضليل، فهناك حقائق دامغة تتعلق بصحة وسلامة المواطنين هي خارج نطاق أي جدل أو نقاش أو تلاعب لا سمح الله.

موقف بلدية الطيبة واضح، ولا يقبل للتأويل. فيما يتعلق “بمحطة نقل النفايات البيتية-شارونيم” ستُغلق نهائيا وبشكل كامل بموجب قرار محكمة حتى موعد أقصاه 31.12.17. بلدية الطيبة اِشترطت وطالبت بتبكير وتقديم موعد الاغلاق النهائي حتى موعد أقصاه 1.3.17 واِخلاء كل المعدات حتى موعد أقصاه 30.6.17.

فيما يتعلق بمجمع النفايات الصلبة “ك.ح”، البلدية تتمسك، بل وتتمترس بشروطها كما هو واضح من خلال دعوة جلسة التنظيم والبناء المحلية وملفات جدول أعمالها الموجهة لأعضاء البلدية، التي ستُقام في تاريخ 29.8.17، والتي ستكون مفتوحة أمام وسائل الاعلام من أجل الشفافية. وهذا ما كان منذ تاريخ 14.3.16 في جلسة التنظيم والبناء اللوائية حيث لعبت الاخيرة بالتعاون مع وزارة حماية البيئة دور الوسيط للتوصل إلى تفاهمات وتسوية بين البلدية وأصحاب المكب، وكنا قد نشرنا آنذاك عن الموضوع ووضحنا موقفنا الذي لم يتغير ولن يتغير.
موقفنا واضح كان وما زال: مجمع النفايات الغربي (مكب النفايات الصلبة “ك.ح”) سيُغلق بشكل فوري وكامل لتُستكمل عملية ترميمه، والانتهاء منها خلال عامين وليس أربعة أعوام كما طالب أصحاب المكب، وفقا لشروط البلدية، إذ لا يُعقل وليس عدلا أن يُترك هذا المكب والذي حاله كحال مجمع شارونيم، يُشكل خطرا على الإنسان والنبات والحيوان وعلى البيئة وكل محيطها دون اِغلاق حفرته الضخمة التي تركها كما هو حالها اليوم يعني تحويلها إلى موقع مكب غير منظم وقانوني وما سيؤدي إلى اِندلاع حرائق وأضرار صحية وبيئية متعددة. أن تُترك دون ترميم كامل وشامل، وفقا لمعايير الجهات المسؤولة الرسمية. أما الشروط، وكما تظهر بالدعوة، هي على النحو التالي:

1- فيما يتعلق بمحطة “نقل النفايات البيتية” (المزبلة-مجمع شارونيم) هناك قرار محكمة يقضي باغلاقها بشكل تام حتى تاريخ 31.12.17، نحن طالبنا ونطالب ونشترط التبكير باغلاقها بشكل كامل وتام حتى موعد أقصاه 1.3.17، كما نشترط اِخلاء كل المعدات من المكان حتى موعد أقصاه 30.6.17.
2- دفع وتسديد كل الدين الواجب والمسجل على شركة “شارونيم” وشركة “ك.ح” بشكل فوري، وفقا لاتفاق يُبرم بين البلدية والشركتين المذكورتين والشركات المرتبطة بها وأصحاب الاسهم في الشركتين.
3- ترميم الشارع المؤدي للمكب الغربي وعدم اِستخدامه بتاتا، والطريق الوحيد للمكب سيكون فقط عن طريق “شاعر افرايم” غربي شارع 6.
4- تخصيص 40 دونم من مجمل مساحة الموقع، تأهيلها وتجهيزها كموقف لمركبات النقل الثقيلة.
5- مصادرة 10 دونمات من أرض الموقع لاحتياجات الجمهور العامة فورا، بغض النظر عن عدم وجود مخطط جاهز لاقامة مزرعة تعليمية في المكان.
6- تمويل ترميم الطريق المؤدي لمجمع النفايات الشرقي (شمالي شرقي الطيبة) بالاضافة إلى اِقامة مسار للمشي والدرجات الهوائية وتحمل مسؤولية كافة المصاريف. الشركة تمول المشروع مع التشديد على أن عملية التفيذ ستكون من قبل شركة تختارها البلدية برقابة البلدية، واِنهاء الاعمال خلال 6 أشهر من يوم اِتخاذ القرار حتى موعد أقصاه 30.6.17، وكما ذُكر كل المشروع بتمويل كامل من قبل الشركة.
7- تعيين مراقب، مشرف ملازم من قبل البلدية على موقع مكب النفايات الغربي (“ك.ح)، مستقل، تقوم الشركة بدفع أجر-معاش شهري له من خلال تحويل الأموال عبر البلدية.
8- تقوم الشركة، وعلى حسابها الخاص خلال عام، باخلاء (تنظيف) نفايات صلبة، حمولة 300 مركبة شحن من أراضي ملك عام للطيبة، وتقوم بدفنها على حسابها الخاص وفقا لمخطط وتخطيط للبلدية.
كما وهناك اِمكانية لاضافة شروط مهنية أخرى تصب في الصالح العام خلال الجلسة المذكورة.

هذه شروط البلدية، وهي واضحة، بحالة الاستجابة لها فقط، لجنة التنظيم والبناء المحلية ستوافق على عملية الترميم وتمديد مهلة الترخيص فقط لعامين من يوم المصادقة، لمجمع النفايات الصلبة “ك.ح”، مع الأخذ بعين الاعتبار ستة أشهر اِستثنائية كحد أقصى، يوم اِضافي بعد ستة الشهور المستثناة سيُعتبر خرق واضح للاتفاق، وكل ذلك وفقا لتلبيتهم لجميع طلبات وزارة حماية البيئة. مع العلم، وعلى الرغم، من أن الشركة طالبت بتمديد الترخيص لمدة أربعة أعوام لاِغلاق الموقع وترميمه.

أبناء الطيبة جميعا موحدون ضد المكبات (المزابل)، موحدون اِئتلافا ومعارضة ضدها.

بلدية الطيبة حازمة بموقفها، ومن باب الشفافية والموضوعية، ولتكون مسؤولية القرار جماعية، طرحت الموضوع وجهرت به على الملأ، ستبحث وستصادق على القرار بكل نزاهة وموضوعية وشفافية فقط ضمن شروط واضحة وضعتها ولم يجرؤ أحد من قبل على طرحها ووضعها، شروط تلبي مصلحة الطيبة العامة فقط.

‫7 تعليقات

  1. ان شاء الله
    وانا ما انتخبت الرئيس الحالي بس اذا عنجد هالحكي صحيح فكل الاحترام اله
    ليش لع
    بالنهاية اهم اشي المصلحة العامة

  2. بعد قراءة المقال مرة اخرى بتروي وبدون حماس اتضح ان هذا الخبر اشبه ما يكون بدعاية انتخابية او التصريح عن نوايا البلدية ولا ارى في الخبر اي انجاز يذكر للبلدية.
    يعني طلبات البلدية هي خيالية (מדע בדיוני) وتعتبر مثل اعطاء اكامول لمريض بالسرطان. يعني لو سكتوا لكان اكرم لهم

  3. فقدنا الثقة بكم فحديث الليل لا يطلع عليه النهار هذا هو حال ادارتنا وبكفينا خوازيق لن ننسى بيع مياهنا وكرامتنا وتوزيع الوظائف وتوزيع الاملاك العامة والعمري يشهد ولا ننسى العطائات المفصلة بحجم المقربين و و و

  4. لماذا التضلييييل ..لم يتم اغلاقه..شاعري حالي بمصر والاعلام المصري يتحدث ..حرام عليكم..محنا مش مغفلين والله وبنعرف نقرا..شوفو نص الاتفاقيه ولكتشفو الخازوق

  5. انا ضد البلدية الحالية, اما اذا البلدية نجحت باغلاق شارونيم و ك.ح. انا بكون اول واحد بعملهم تعظيم سلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *