3أخبار عالميةالأخبار العاجلةالعالم العربي

مفوضية اللاجئين: 40% من نازحي العالم ينتمون للدول العربية

مسؤول إقليمي بمفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، يقول إن 40% من النازحين يوميا على مستوى العالم، ينتمون للدول العربية، خاصة سوريا والعراق.

14_1463301313_4529

قال مسؤول إقليمي بمفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن 40% من النازحين يوميا على مستوى العالم، ينتمون للدول العربية، خاصة سوريا والعراق.

وأوضح أمين عوض، مدير المكتب الإقليمي للمفوضية الأممية، أن “ثمة نزوح لحوالي 51 ألف شخص يوميا على مستوى العالم، 40% منهم من العالم العربي، خاصة سوريا والعراق”.

وجاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء 2 أغسطس/آب، أمام الاجتماع الاستثنائي لعملية التشاور العربية الإقليمية حول الهجرة، وتنظمه الجامعة الدول العربية على مدى يومين.

وحذر عوض، الذي يشغل أيضا منصب المنسق الإقليمي للأزمة السورية والعراقية، من تزايد نسبة النزوح التي فاقت كل المعدلات، ووصلت إلى 65 مليون نازح في جميع أنحاء العالم جراء الصراعات والنزاعات.

وأضاف أن المفوضية لديها خطة تشمل تدابير لتوفير الحماية والخدمات، بالتعاون مع دول الاستضافة لهؤلاء اللاجئين، خاصة من دول الجوار، دون توضيح أية تفاصيل بشأن تلك الخطة.

وتعد مشكلة النازحين إحدى المصاعب التي تواجهها بغداد، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد، إذ تقدر المنظمات الدولية أن عددهم تجاوز 4 ملايين نازح يعيش أغلبهم أوضاعا مأساوية منذ سيطرة تنظيم “داعش” على مناطقهم في يونيو/حزيران 2014. ‎

ويوجد أكثر من 2.7 مليون لاجئ سوري في تركيا لجأوا إليها بعد اندلاع الصراع المستمر في بلادهم منذ أكثر من 5 سنوات، فضلا عن أعداد أقل، في الأردن ولبنان ومصر وعدة دول أوروبية.

وكشف تقرير رسمي، مطلع يونيو/حزيران الماضي، عن لجوء ونزوح أكثر من 65 مليون شخص من منازلهم خلال 2015، بسبب الحروب والاضهاد في العديد من مناطق العالم.

كما أظهر تقرير المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR)، أن 24 شخصا في المتوسط ينزحون ويتركون منازلهم في كل دقيقة حول العالم، وهو رقم يفوق الأرقام المسجلة سنة 2005 بأربعة أضعاف (6 أشخاص في الدقيقة).

وخلص التقرير إلى أن عدد سكان العالم يبلغ 7.4 مليار نسمة، مشيرا إلى أن شخصا واحد من جملة 113 على المستوى العالمي في الوقت الحالي، إما يطلب اللجوء أو مشرد داخليا أو لاجيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *