الأخبار العاجلةالعالم العربي

حزب الله اللبناني يمتلك نحو 200 طائرة بدون طيار

“حزب الله استخدم هذا النوع من الطائرات في لبنان، وأنه أعد بعضها لتنفيذ عمليات تفجيرية ضد مواقع استراتيجية إسرائيلية أو للمس بقواعد سلاح الجو الإسرائيلي في أي مواجهة قادمة”.

1

قالت مصادر أمنية إسرائيلية، الخميس، إن حزب الله اللبناني يمتلك نحو 200 طائرة بدون طيار.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية عن المصادر قولها إن “حزب الله استخدم هذا النوع من الطائرات في لبنان، وأنه أعد بعضها لتنفيذ عمليات تفجيرية ضد مواقع استراتيجية إسرائيلية أو للمس بقواعد سلاح الجو الإسرائيلي في أي مواجهة قادمة”.

وفي وقت سابق، أعلن سلاح الجو الإسرائيلي إسقاط طائرتين بدون طيار لحزب الله بعد تحليقهما فوق “إسرائيل”.

وتستخدم “إسرائيل” بطاريات صواريخ “هوك” لإسقاط هذا النوع من الطائرات، كما أشارت “يديعوت أحرنوت”.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2012، أعلن حسن نصر الله، الأمن العام لحزب الله مسؤولية الحزب عن إرسال طائرة بدون طيار أسقطتها “إسرائيل” خلال الشهر ذاته، بعدما اخترقت أجواءها الجنوبية. لكن الحزب لم يتحدث من قبل عن عدد الطائرات التي يحوزها من هذا النوع.

ويأتي حديث المصادر الأمنية الإسرائيلية بعد يوم واحد من تصريحات لقائد القوات الجوية الإسرائيلية، الميجر جنرال عمير ايشيل، قال فيها إنه “يتعين على الجيش التعامل بقوة مع الآلاف من قواعد حزب الله المنتشرة في لبنان والتي تهدد دولة إسرائيل ومناطقها الداخلية”.

وأضاف “ايشل” في كلمة له خلال مؤتمر عقده معهد فيشر لأبحاث الجو والفضاء، الأربعاء، في مدينة هرتسليا، غربي “إسرائيل”، أن “كلا من بيروت وسهل البقاع وجنوب لبنان من المناطق التي تضم هذه القواعد”.

وفي سياق متصل، رفض الرئيس اللبناني ميشال سليمان، الخميس، التهديدات الإسرائيلية بقصف مناطق سكنية ومدنية لبنانية خلال أية عملية استهداف لقواعد حزب الله في المستقبل، معتبرا أن ذلك يشكل “خرقاً فاضحا” للقرار الدولي 1701عقب المواجهة بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله خلال حرب تموز/ يوليو 2006.

وتوجه سليمان للمجتمع الدولي والأمم المتحدة لاتخاذ موقف من التهديدات الإسرائيلية، مشيرا إلى أنها تهدف اإى “بث الشعور بعدم الاستقرار للمواطنين اللبنانيين المر الذي يريده العدو المغتبط من الاضطراب القائم على الساحة العربية”.

وجاء بيان سليمان ردا على قائد القوات الجوّية الإسرائيلية الجنرال عمير إيشيل، الذي اتهم حزب الله الأربعاء بإقامة آلاف القواعد في مبانٍ سكنية، مهددا بتدميرها في أيّ صراع في المستقبل “حتى لو كان ذلك على حساب أرواح المدنيين”.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *