أخبار محليةالأخبار العاجلة

لجنة المعارف البرلمانية تبحث غدًا قضايا التعليم العربي

لجنة المعارف البرلمانية التي يرأسها النائب يعكوف ميرجي (شاس) تعقد جلسة خاصة بمبادرة النائب د. يوسف جبارين لبحث قضية جاهزية المدارس العربية لافتتاح السنة الدراسية في الأول من أيلول.

1

تعقد لجنة المعارف البرلمانية التي يرأسها النائب يعكوف ميرجي (شاس) جلسة خاصة بمبادرة النائب د. يوسف جبارين لبحث قضية جاهزية المدارس العربية لافتتاح السنة الدراسية في الأول من أيلول. وسيشارك في الجلسة أعضاء كنيست، لجنة متابعة قضايا التعليم، مركز مساواة، ومؤسسات وجمعيات عربية تعمل في هذا المضمار، بالإضافة إلى ممثلي وزارة المعارف.

هذا وسيتم بث وقائع الجلسة الساعة 11:00 عبر قناة الكنيست.

يشار إلى أن عدد الطلاب العرب يعادل ال 430 الف طالب، حيث يشكلون زهاء ال 26 % من إجمالي الطلاب في جهاز التربية والتعليم في البلاد. وكان النائب جبارين قد كشف في وقت سابق استنادًا على معطيات رسمية من مركز ابحاث الكنيست الفجوة الكبيرة بين التعليم العربي والتعليم اليهودي في البلاد، خصوصًا في المراحل الاعدادية والثانوية حيث يحصل الطالب العربي على ميزانية 18 الف شاقل في حين أن الطالب اليهودي يحصل على 24 الف شاقل، الأمر يؤدي إلى ازدياد الهوة بين مخرجات التعليم في المجتمع اليهودي وبين النتائج في المجتمع العربي.

وفي هذا السياق قال النائب جبارين: “بادرت لعقد هذه الجلسة من أجل طرح احتياجات المجتمع العربي في مجال التربية والتعليم وعرضها على لجنة المعارف البرلمانية بهدف الإشارة إلى الهوة الكبيرة بين المجتمع العربي واليهودي ومن أجل تسخير الجهود لمساواة التعليم العربي باليهودي وتنفيذ كافة البرامج المخططة من قبل وزارة المعارف والمؤسسات العربية، ومن بينها خطة التمويل التفاضلي التي تمنح المدارس العربية حوالي 55,000 ساعات تعليمية إضافية”.

هذا وعقد في نهاية الأسبوع المنصرم بمبادرة مركز مساواة اجتماعًا هامًا في مدينة طمرة بمشاركة أعضاء كنيست عن القائمة المشتركة ورؤساء سلطات محلية وممثلي أقسام التربية والتعليم في السلطات المحلية العربية ولجان أهالي، بالإضافة إلى لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، وذلك بهدف بحث موضوع التربية والتعليم في المدارس العربية وبلورة المطالب التي يطرحها جهاز التعليم العربي من أجل تلبية احتياجاته وسد الفجوات بينه وبين جهاز التعليم اليهودي. وسيتم عرض هذه المطالب في لجنة المعارف غدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *