الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

قراءة إسرائيلية: تقرير الرباعية يهدف إلى تثبيت حلّ الدولتين

لا يزال تقرير الرباعية الدولية وتوصياته، الصادر في 1 يوليو/تموز الماضي، محطة لقراءات إسرائيلية عدة حول أسباب تعثّر المفاوضات الإسرائيلية – الفلسطينية وعدم التقدم في المسيرة السلمية.1

وترى إحدى القراءات أن التقرير الدولي، جاء ليخدم بالأساس الموقف الداعي لتسوية تقوم على حلّ دولتين، وضمان بقاء هذا الحلّ، وعدم إضاعته مما قد يفضي إلى حلّ “الدولة الواحدة”.

في هذا السياق، تفيد قراءة وضعها كل من السفير الإسرائيلي السابق لدى الأردن، عوديد عيران، والباحثتان بنينيا باروخ، وميخال رودشيتسكي، من مركز “أبحاث الأمن القومي”، أن “مجموعة الرباعية الدولية التي تشكّلت وفقاً للقرار رقم 1435 الصادر عن مجلس الأمن، سعت من وراء تقريرها الأخير، إلى إعطاء دفعة جديدة لمباحثات بين إسرائيل والفلسطينيين، من خلال دمج ثلاثة لاعبين ضروريين لإكمال الوساطة الأميركية، وذلك عبر إضافة كل من الاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن وروسيا”.

ووفقاً للدراسة، فإن الرباعية الدولية تمكنت، لغاية الآن، من الإسهام بشكل إيجابي في أمرين، الأول هو خريطة الطريق التي اعتمدت وفق القرار الدولي رقم 1515، والثاني في تحديد ثلاثة شروط مسبقة لأي حوار مع حركة “حماس”، بعد نجاح الأخيرة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية لعام 2006.

وترى الدراسة أن تقرير الرباعية الدولية الأخير يعكس تقديرات تفيد أن الوضع الراهن يشجع على الترف والراديكالية، التي تسبب عدم الاستقرار، ومن شأنها أن تقود إلى دوامة من العنف المتصاعد.

وعليه فإن التقرير يركز على “خطوات عملية وفورية يجب اتخاذها من أجل قلب التوجهات الحالية رأساً على عقب، والدفع قدماً لتطبيق حلّ الدولتين ميدانياً”.

المصدر: فلسطينيو 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *