الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

اشتباك سياسي وأمني بين نتنياهو وباراك

رئيس الوزراء ووزير الجيش الاسرائيلي السابق “اهود باراك” يوجه اتهامات امنية خطيرة اكد فيها ان نتنياهو قد ألحق بتصرفاته ضررا كبيرا بأمن اسرائيل متحدثا بطريقة اوحى فيها لوسائل الاعلام انه يقصد عمليات “سرّية” معينة ما اثار تصريحات غاضبة اهمها جاءت على لسان رئيس لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست “افي ديختر” الذي اتهم “باراك” بالتعطش للسلطة مقترحا عليه ان يدلي بأقوال بهذه الخطورة امامه شخصيا او امام اللجنة التي يقف على راسها وليس عبر وسائل لاعلام وتجيير أمن اسرائيل لخدمة مصالحه السياسية.

1

وجه رئيس الوزراء ووزير الجيش الاسرائيلي السابق “اهود باراك” يوم الخميس اتهامات امنية خطيرة اكد فيها ان نتنياهو قد ألحق بتصرفاته ضررا كبيرا بأمن اسرائيل متحدثا بطريقة اوحى فيها لوسائل الاعلام انه يقصد عمليات “سرّية” معينة ما اثار تصريحات غاضبة اهمها جاءت على لسان رئيس لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست “افي ديختر” الذي اتهم “باراك” بالتعطش للسلطة مقترحا عليه ان يدلي بأقوال بهذه الخطورة امامه شخصيا او امام اللجنة التي يقف على راسها وليس عبر وسائل لاعلام وتجيير أمن اسرائيل لخدمة مصالحه السياسية.

وغصت الساحة السياسية الاسرائيلية بالدعوات المختلفة المطالبة بإجراء نقاش وبحث مستعجل لتصريحات “باراك” حيث طالب “عمر بارليف” رئيس اللجنة الفرعية الخاصة بجهازية الجيش الاسرائيلي لاجراء نقاش فوري ضمن اللجنة الفرعية الخاصة بالشؤون الاستخبارية التابعة للجنة الخارجية والامن على ان يتم استدعاء “باراك” للمثول امام اللجنة.

وبعث “باليف” برسالة مستعجلة لرئيس لجنة الخارجية والامن “ديختر” طالبه فيها بعقد جلسة فورية وطارئة للجنة الفرعية لشؤون الاستخبارات لبحث التصريحات الخطيرة.

وسارع اليوم الجمعة مقربون من ايهود باراك الى محاولة لملمة القصة عبر تأكيدهم انه لم يقصد عملية عسكرية او امنية بعينها بل قصد تصرفات وطريقة ادارة نتنياهو.

وتوقع مقربو باراك ان يتم استدعاءه قريبا للمثول امام لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست او اللجان الفرعية ذات العلاقة والاختصاص حتى يتمكن من طرح ادعاءاته امامها حذرين من استمرار تناول الموضوع بشكل علني لما يلحقه هذا التداول العلني من اضرار امنية بالغة.

التصريحات تستلزم اجراء عملية استيضاح عميقة ومستعجلة:

“النقاش يجب ألا يجري من على المنابر وعبر المايكروفونات بل يجب ان يتم حول طاولة النقاش السري داخل الكنيست ومن واجبي كمنتخب وممثل للشعب ان اهتم بتحقيق ذلك والحفاظ على امن الاسرائيليين وأتوقع ان يلبي ديختر طلبي ويستدعي باراك بأسرع وقت ممكن” قال “عمر بارليف”.

وردت رئيسة حركة ميرتس “زهافا غولؤون ” على اتهامات باراك لنتنياهو بإلحاق الضرر بأمن اسرائيل قائلة “هذه التصريحات تستوجب اجراء بحث وتوضيحها بشكل معمق وسريع يجب عقد جلسة طارئة وسريعة للجنة الخارجية والأمن واذا ما بين ان تقديرات نتنياهو وتقيمانه للموقف الحقت الضرر بأمن اسرائيل يجب حينها ان نعمل على عدم تكرار مثل هذه الاخطاء ومنع امكانية ان تلحق تقيمات مثل هذه الاذى بأمن اسرائيل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *