أخبار عالميةالأخبار العاجلة

أتراك ألمانيا يتظاهرون.. وبرلين ترفض مشاركة أردوغان بالهاتف

آلاف من الأتراك المؤيدين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مدينة كولونيا، غربي ألمانيا، يتظاهرون بعد أسبوعين من محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في تركيا في 15 يوليو/تموز الجاري.

10

تظاهر آلاف من الأتراك المؤيدين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مدينة كولونيا، غربي ألمانيا، الأحد، بعد أسبوعين من محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في تركيا في 15 يوليو/تموز الجاري.

وحاول منظمو التظاهرة تلقي مداخلة مباشرة بالفيديو من أردوغان أثناء التجمع، لكن السلطات الألمانية رفضت ذلك خشية تصاعد التوتر بين المختلفين في الرأي من الجالية التركية الموجودين هناك، حسب ما نشرته وكالة فرانس برس.

وكانت المحكمة الدستورية الألمانية، أعلى هيئة قضائية في البلاد، قد أكدت هذا المنع، السبت، ما أثار استياء أنقرة. ووصف متحدث باسم الرئاسة التركية القرار بأنه “مرفوض”، مطالباً حكومة برلين بالتوضيح.
وندد الرئيس التركي بالقيود الألمانية على التظاهرة، قائلاً بسخرية: “إن منع الأتراك من التجمع، والتظاهر يوضح مدى ديمقراطيتهم”.

وفي السياق نفسه رفضت الشرطة الألمانية مشاركة مسؤولين في الحكومة التركية في تظاهرة كولونيا، لكنها سمحت لوزير الشباب والرياضة التركي عاكف كغاتاي كيليش، بإلقاء كلمة.

وقدرت الشرطة الألمانية أعداد المتظاهرين الأتراك بنحو 15 ألف متظاهر، كما صب المتظاهرون الأتراك جام غضبهم على الإعلام الألماني المحرض، والموقف الألماني المناهض لتركيا، ووصفوا الديمقراطية في ألمانيا عبر المنصة بـ “الديمقراطية العوجاء”.

وذكرت الشرطة الألمانية، أن اشتباكاً بالأيدي بين أنصار القوميين الأتراك ومتظاهرين أكراد وقع، أثناء تنديد المتظاهرين الأكراد بالحكومة التركية وسط مدينة كولونيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *