2أخبار الطيبةالأخبار العاجلةنفحات دينية

ليس من الحكمة ترديد مقولة :( كل الناس خير وبركة ) ! ، بقلم :الشيخ ابو عكرمة الطيباوي

الكثير من مقولات العرب تتنافى مع تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف ، ومع اخلاقناالعربية والاسلامية، ومع الحكمة والتفكير والمنطق السليم ! . ان قدر الله وجلست في احدى المجالس الاجتماعية، حتما ستقع على مسامعك مقولات غريبة عجيبة، تدل على الحماقة او السذاجة، أو الخبث والمكر !. من هذه الحماقات والغباوات البلهاء ، تردد مقولة:” كل الناس خير وبركة” !

0

مقولة لا يجوز استعمالها والايمان بها بتاتا، لأنها مقولة فاسدة تحمل في طياتها، تعارض كبير مع القرءان الكريم، والحديث النبوي الشريف، فَإِنَّ إِطْلاقَ هَذَه الْمقَوْلةِ عَلى وَجْهِ التَّعْمِيم،ِ بِمَعْنَى: أَنَّ الْمُؤْمِنينَ الأخيار الأطهار، وَالْكَافِرِينَ والعصاة والفاسقين الأشرار ، كُلهمٌّ خَيْرٌ وَبَرَكَةٌ ، أَيْ أَنَّهُمْ عَلى حَالٍ سواء حَسَنٍ فَهُذا ظلم وكُفْرٌ . لأَنَّ هَذَا تَكْذِيبٌ لِقَوْلِهِ تعالى:

1)(قُلْ لا يَسْتَوي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّب) .

2) ولقوله تعالى في سورة السجدة 18 : ” أفَمَن كانَ مُؤمِناً كَمَنْ كَانَ فَاسِقَاً ﻻ‌ يَستَوون ” !(الفاسق في هذه اﻵ‌ية هو الكافر) .

الى من يؤمن ويردد هذه المقولة : هل الله تعالى يجعل المؤمن والكافر سواء ، وهل مصيرهم واحد ؟! ولماذا اهل الايمان في الجنة،واهل الكفر في النار؟! . وكيف يكون في الكفرِ بركة، وقد قال الله تعالى في سورة البينة:” أولَئِكَ هُمْ شرّ البَرِيّة ” ، وقال الله عن المؤمنين الذين يعملون الصالحات:” أولَئِكَ هُم خَيرُ البَرِيّة “.

من البديهي وطبيعة الحياة أن الناس أجناس وأنواع ، كالحديقة فيها الورود الجميلة اليانعة، والأزهار ذات الروائح الطيبة ، وفيها الشوك المؤذي ، الذي رائحته كريهة !. فهل هما متشابهان ؟! وأجد نفسي مضطرا لأوجه الأسئلة لكل قائل: ” كل الناس خير والبركة” : هل الذي يدعو للفحشاء والفسوق والشر ، هل يستوي مع دعاة الخير والهداية؟ هل يستوي القاتل المجرم ،مع الرجل العفو المتسامح ؟ هل تجار المخدرات والخمور ، مثل تاجر الطيبات والخضروات والفواكه ؟ هل الجاسوس الخائن لشعبه، مثل المؤمن والوطني ؟ هل الراشي والمرتشي ؟ هل الظالم والشرير ؟ هل الزاني والمغتصب المعتدي على أعراض الناس؟ هل الكافر الفاسق الملحد ؟ هل الذي يأخذ ويأكل أموال الربا بالباطل والحرام ؟ هل هؤلاء خير وبركة …؟ أترك الاجابة لك !

الشيخ ابو عكرمة الطيباوي

‫9 تعليقات

  1. ونفس وما سوّاها فألهمها فجورها وتقواها قد خاب من دساها وقد فاز من زكاها… صدق الله العظيم…
    …فالنفس في الإنسان فيها الخير وفيها الشر
    فإذا ناديته خيراً كان ( خيّراً)
    وإذا ناديته (شراً) كان (شرّيراً)
    وإذا ناديت الناس خيراً كانوا كلهم خير وبركة….وتلك النية الحسنة…تقديري للجميع..

  2. السلام عليكم
    هذه الجملة نقولها من باب المجاملة وتسلية النفس ليس الا
    كلامك سليم مئة بالمئة فالناس اجناس منهم الذهب الخالص ومنهم من لا معدن له ولا دين وللاسف اليوم في عصرنا المادي كل شيء جائز ومسموح
    ونحن حزء من هذا المجتمع ولا حول لنا ولا قوة كل ما نستطيع قوله الله يهدي الجميع وبالاساس الاباء والامهات هداهم الله

    1. هاي مشكلتنا وفحوى فشلنا…لا نباه بما مقول حكينا كلو هيصه وهبل وبدون معنى وغير موزون. انظر الى الاجانب كيف بصيغو الكلتم الهادف وبمضوش وقت بالهبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *