أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

حركة كفاح: وجعلنا من الماء كل شيء حي

حركة “كفاح” في منطقة المثلث، تصدر بيانا، حول البيان الذي اصدرته بلدية الطيبة يوم امس، بخصوص انضمام الطيبة لاتحاد مياه وادي عارة134

وصل موقع “الطيبة نت” بيان من نائب امين سر الحركة الوطنية “كفاح”، ايمن حاج يحيى، جاء فيه:أهلنا في طيبة بني صعب العزيزة علينا، أصدرت أدارة بلدية الطيبة بيانا شرحت فيه أسباب وملابسات قرارها الانضمام الى اتحاد المياه”عيرون” وقد رأينا بعد أن راجعنا البيان عدة مرات وتفحصنا ما جاء فيه الرد عليه وتوضيح واستفسار بعض النقاط التي وردت به لما للموضوع من اهمية قصوى”.

أولا: ذكرت أدارة البلدية  أن القانون يلزمها بالانضمام  الى اتحاد المياه حتى موعد اقصاه 30.6  وهذا غير دقيق كون قانون 2001 تم تعديله  وإذا كان القانون يلزمها بالانضمام الى الاتحاد فكيف تذكر لاحقا انها تحتفظ لنفسها بالحق بالانسحاب من الاتحاد متى شاءت.

ثانيا: إدعت ادارة البلدية بأنها ستحصل على مبلغ  وقدره 104 مليون شيقل من اجل تطوير البنى التحتية للمياه والصرف الصحي  مقابل انضمامها للاتحاد فمن أين ستحصل البلدية على هذا المبلغ  ومن هي الجهة التي التزمت بهذا المبلغ وكيف؟  وإذا كانت مسؤولية تطوير شبكات المياه والصرف الصحي ستنتقل الى اتحاد المياه وسيكون لها الحق المباشر بالمسؤولية عنه فلماذا البلدية هي التي ستحصل على هذا ألمبلغ !

وإذا كانت هناك جهات كما ذكرت البلدية ستستثمر 104 مليون شيقل في شبكات المياه  في الطيبة فكيف ستتمكن البلدية من الخروج من الاتحاد متى ارادات كما ذكرت فهل ستستطيع البلدية تلقي الاموال اليوم وتنسحب من الاتحاد غدا هذا على فرضية ان ما ذكر صحيح عن تلقي البلدية لهذه الاموال وهو غير صحيح بتاتا.

ثالثا: إدعت البلدية انها ستوفر على ميزانيتها 12 مليون شيقل بدل ضريبة سحب المياه ستذهب الى تطوير المعارف وغيرها ولم تذكر خسائرها التي ستكون بسبب شراءها الماء بعد ان تصبح زبون لدى اتحاد المياه  لآلاف الطلاب في المدارس وللمساجد والمؤسسات العامة  والحدائق وغيرها  والذي من المؤكد سيفوق هذا المبلغ علما ان لدينا اكثر من 13 الف طالب هذا على صعيد الطلاب فقط

رابعا:ذكرت ادارة البلدية ان خسائرها نتيجة سرقة المياه هو ما يقارب 9 مليون شيقل  ولكن  ألا قد يكون خسائر البلدية اعلى بسبب التهريب من ضريبة الارنونا فهل الحل هو التخلي عن جباية الارنونا  ايضا ام تنجيع وتطوير وسائل الجباية والرقابة.

خامسا:لماذا لم تفكر إدارة البلدية في امكانية انشاء شركة تابعه لها لإدارة موضوع المياه في الطيبة كما يسمح لها القانون مثلما فعلت بلديات عديدة منها على سبيل المثال كفار سابا  وفي هذه الحال تبقى مياهنا ملكنا وتحقق المطلوب منها على كافة الاصعدة  وتفوت الفرصة على مؤسسات الحكومة بالضغط على البلدية.

سادسا: أدعت ادارة البلدية في بيانها ان هناك توجه لتوحيد اسعار المياه والحقيقة ان هذا التوجه قائم منذ عام 2013 على الاقل بسب تلاعب اتحادات المياه بالأسعار ولكنه يبقى توجه لدى بعض السياسيين  وليس قانون وقد تمر عشر سنوات ويبقى توجه فهل اعتمدت ادارة البلدية في حساباتها لارتفاع تكاليف المياه على المواطن بناء على التوجهات والنوايا  !

سابعا: والاهم بخصوص ملكية ابار الطيبة الخاصة والعامة، فأن هذه الابار في حال الاستغناء عنها  لن يبقى لها حاجة مما سيدفع اصحابها الى ردمها او تركها او التخلي عنها  وهذه هو بالضبط هدف المؤسسة الاسرائيلية ابقاء المياه في جوف الارض كونها في هذه الحالة وحسب القانون تكون المياه ملك الدولة  وليس خافيا على احد على ان الطيبة  تعوم على مساحات واسعة من مخزون المياه الجوفية بسبب موقعها الجغرافي  خاصة ان كل مياه جبال نابلس تمر في اراضي الطيبة من خلال وديانها في طريقها الى البحر والذي تريد الحكومة ابقاءها مخزون استراتيجي لها .

تاسعا  : يحق لنا ان نتساءل هل هناك بند في الاتفاقية يمنع اتحاد المياه عن قطع المياه  بشكل جماعي عن الطيبة في حال لم يسدد قسم من المواطنين مستحقات المياه  كما حدث ويحدث في بلدات عديدة ام سنكون رهينة  قرارات اتحاد المياه

وتساؤل اخر،  هل هناك علاقة بين تسريع الاتفاق بهذا الشكل المفاجئ وبين مماطلة مديرة عام وزارة الداخلية الموافقة على  تعيينات نواب للرئيس مع مرتب عالي والموافقة على امور اخرى  نتمنى ان لا علاقة   ؟؟

وأخيرا  لماذا لا تعرض أدارة بلدية الطيبة نص الاتفاق  على الجمهور ليتسنى لهم الاطلاع عليه ومطالعة كل بنوده كما ينص عليه القانون ولماذا حتى الان  ردود ادارة البلدية ردود غير مرفقة بوثائق  تؤكد كل ما ذكرت من ارقام وإحصائيات.

 وعلى هذا نتوجه الى الاخوة الاعزاء مرة اخرى في ادارة البلدية بضرورة نشر نص الاتفاق الاساسي مع اتحاد المياه وكافة الوثائق المتعلقة بالأرقام التي ذكرتها البلدية في بيانتها وردودها  ليتسنى للمواطن الطيباوي الاطلاع عليها   ومع فائق احترامنا لإدارة البلدية فأننا نرى ان  قضية مياه الطيبة موضوع مصيري لا يخص فقط حاضر عموم اهل الطيبة بل مستقبلهم ايضا لذا نرى بضرورة استيفاء حقه من النقاش  والإطلاع لما فيه المصلحة العامة بروح اخوية   بعيدا عن أي تشنجات او فئوية باعتبار ان الجميع يبحث عن مصلحة هذا البلد العزيز.

روابط ذات صلة:

مصاروة: الطيبة للطيبة بترابها هوائها ومائها… البلد يُؤمّن حاضره ومستقبله

210

‫16 تعليقات

  1. كان اولا برئيس البلديه ان يطالب بتخفيض نسبه الارنونا التي يدفعها سكان الطيبه التي تفوق 30 بالمئه ما يدفعه سكان צור יצחק الذين يخرجون من بيوتهم الى الحدائق

  2. اي امامه المساجد من ما يحدث اي امام مسجد خالد بن ابوليد الذي كان يخطب في الجزء الثاني من خطبته يوم الجمعه عن اخطاء البلديه والمدارس اهته ليست اخطاء ولا انتهكان في نظرهم ونظره ما هاذا الله المستعان على اهل المصالح صحيح المحن تأتي ليميز الله الخبيث من الطيب

  3. كل الاحترام لحركه كفاح والاخ ايمن وان شاء الله باقي الحركات تطلع بمناشير ويكون في مظاهره امام البلديه ضد هذا المشروع البائس الي رايح يبيع في البلد والبنت والولد للاسف يا رئيس.
    والبلد مش ملك خاص يتحكم في الرئيس على كيفوا والمقربين من الرئيس ابناء العائله لا تكونوا مثل اعضاء البلديه مثل الخراف هذا المشروع بأثر على الطيبه كلها تعملش حسابك مش رايح تدفع لع بدك تدفع وظعف رايح تدفع .
    وان شاء الله ما يقوم هذا المشروع وتتحرك وطنيه
    الرئيس

  4. اسئلة واقعية وعملية تقدم بها ابن الطيبة الأخ ” ايمن حاج يحيى ” نائب امين سر الحركة الوطنية ” كفاح ” الى رئيس البلدية والأعضاء المحترمين وتحتاج الى أجوبة مدروسة وغير انتقائية ومجرد كلام وخطابات براقة !
    هنالك الكثير من الاعمال التي قام بها الرئيس والإدارة الجدية من الاعمال فقط من اجل الوظائف لناخبيه وابعض الأعضاء منها–

    – احضار كلية الجليل (لتبواح بيس )من اجل توظيف عضو هو واخوته واسكاتهم !
    – فتح النوادي لوظائف لنواب مدراء ومعلمين ومعلمات موعودون قبل الانتخابات على الرغم ان منهم من تقاعد في فترة “تويزر ” رئيس اللجنة المعينة, وحصلوا على التعويضات وتوظيفهم غير قانوني ويمكن الطعن به ومنعه وهم يتقاضون اجرتهم من التبواح بيس للتهرب من ان تكون البلدية المشغلة لهم ؟!
    – استقالة أعضاء وإدخال أعضاء جدد ومعروف لماذا استقالوا ولماذا ادخل الجدد لوظائف في بيت المسنين ولاخذ العطاءات وكلكم تعرفون ذلك ! ؟
    – احضار اتحاد المياه لوادي عارة للطيبة ليس لسواد وجوه وحباً باهل الطيبة بل من اجل توظيف كم واحد واحدة من الناخبين والأعضاء وإخراج المعاشات لمن لم يقبض حتى الان وللموعودون الناخبين أبناء العائلة والعائلات المؤتلفة ! ؟
    – نفس العملية عملت مع عتيد ومع عمال المناقصات فشلت والمدراء باقون على الرغم كل ما قيل وما وعد ان لاتفتح المدارس اذا بقي المدرائ والاقارب والمنتفعون بقرة قادر بقي الحال على حاله مقابل كم وظيفة لم وعدوا قبل الانتخابات ومش مهم اين الوظائف المهم المعاشات والمصاري وقبضها !؟
    لايهم ولايخص الرئيس ومعظم مؤيديه والااغلبية اعضاؤ الائتلاف مصلحة الطيبة لايعنيهم التعليم والثقافة !”
    هل يعنيهم توزويع مياه وابار الطيبة على كل من يدفع ويوظف اكثر هذا هو الهدف ليبقى بيت المسنين والأول والثاني تحت إدارة فلان وفلانة المهم توزيع الوظائف لناخبين الرئيس والهدف ليس الإصلاح لتبقى عمال وعتيد وليبقى كل شيء على ما هو فقط كم وظيفة وكل شيء عال العال !ظ
    على رئيسنا السيد ابومحمد ان يصحى من غفوته ويعلم ان الطيبة تحاسب ولو بعد حين !

    1. يعني لما يعمل الرئيس مشاريع بتصيروا تقولوا عشان يوظف. شو بدكم معناها يحط راسو وينام وبلزمكمش مشاريع. بس بدكم تعلقوا. شو رايكم هاد المشاربع يشغلوا الهوا فيها طبعا بحاجه لموظفين . وطبيعي يكونوا موظفين بستاهلوا زي الي بختارهم الرئيس

  5. من الواضح انه هذا المشروع يكون ايجابي لبلدان وقرى وسلبي لبلدان وقرى اخرى
    بس للطيبة وحسب المعطيات
    ايجابي ان شاء الله
    وبكفي حرامية المي بتوقفوا على حدهم
    وكل واحد بدفع بحق الله
    خطوة مباركة

    1. الي بدفعش مييه مش شرط يكون حرامي بجوز وضعوا بسمحلوش وبيجز كثير اشياء ورغم ذالك يجب عليه دفع ضريبه المياه لانها واجب عليه وعلى كل البلد والمعطيات بدون وثائق هاي اسمها استخفاف بعقول الناس والوظائف الي بسببها بدها تفوت هاي الشركه على البلد بتتأجلها شوي مش شرط كل وعد يتنفذ زي ما راحت على غيرهم ولا الحسبات سياسيه هاي على حساب مصلحه البلد

      1. اخي احمد جبارة
        تعال على واد حمدان عندي اشرب قهوة
        وبورجيك عن شو بقصد

  6. كثرة الإعتراضات على الرئاسة في أي بلد أو مؤسسة أو أرض سبب في الفساد !!
    خذها قاعدة !

  7. دايما معارض سواء غلطان او مش غلطان
    هات جيب اشي مفرح لابناء الطيبه بدون وطنجيه زائفه

  8. كل الاحترام لحركة كفاح ونأمل أن يتحرك الضمير العام وضمير ادارة البلدية أن يكون صاحيا في سبيل مصلحة البلد واهلها في الحاضر والمستقبل لانهم ليسوا لعبة من اجل تحقيق مصالح شخصية ضيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *