الأخبار العاجلةالعالم العربي

الجزائر تعلن رفضها سحب عضوية الصحراء الغربية من الاتحاد الأفريقي

الجزائر تعبر على لسان رئيس وزرائها عبد المالك سلال، عن رفضها لسحب عضوية الصحراء الغربية من الاتحاد الأفريقي الذي يطالب به المغرب.

1
أعلنت الجزائر رفضها مطالبة المغرب بسحب عضوية الصحراء الغربية من الاتحاد الأفريقي، حيث أكد رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال “أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضو مؤسس للاتحاد الأفريقي”.

وأفاد سلال في تصريحات نقلتها الصحف الجزائرية الجمعة “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضو مؤسس للاتحاد الأفريقي، ولا يمكن أبدا المطالبة بمغادرتها لهذه المنظمة القارية”.

وتابع في خطاب ألقاه أمام البرلمان “المطالبة بمغادرة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية للاتحاد الأفريقي أمر غير معقول”. وأشار أنه “إذا أراد المغرب الانضمام إلى الاتحاد الأفريقي دون شرط” فإن الجزائر “ليس لها أي مشكل تجاه ذلك، لكن هناك إجراءات يجب أن تطبق”.

وانسحب المغرب عام 1984 من منظمة الوحدة الأفريقية (اسم المنظمة قبل أن يتغير إلى الاتحاد الأفريقي) احتجاجا على قبول عضوية الصحراء الغربية فيها بدعم من الجزائر.
وقال سلال إن موقف المغرب من الصحراء الغربية “ثابت وواضح كل الوضوح منذ البداية، نحن مع الحل الأممي وتنفيذ الشرعية الدولية”.

وكان العاهل المغربي محمد السادس أعلن الأحد أن الرباط قررت العودة إلى الاتحاد الأفريقي. وقال الملك المغربي في رسالة إلى قمة الاتحاد الأفريقي في كيغالي أن “المغرب يتجه اليوم، بكل عزم ووضوح، نحو العودة إلى كنف عائلته المؤسسية، ومواصلة تحمل مسؤولياته، بحماس أكبر وبكل الاقتناع”.

واعتبر سلال أن هذه العودة هي في الواقع “دخول جديد” لأن المغرب يعود إلى الاتحاد الأفريقي، وهو كان انسحب من منظمة الوحدة الأفريقية.

ويقوم المغرب بحملة من أجل إقناع أعضاء الاتحاد الافريقي بقبول سحب عضوية الصحراء الغربية من الاتحاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *