3أخبار الطيبةالأخبار العاجلةنفحات دينية

الجزء الثالث- اجتنبوا الكبائر الموبقات المهلكات !، بقلم: الشيخ ابو عكرمة الطيباوي

 في الجزء الثالث سأذكر وأوضح بعض الكبائر التي إتفق عليها أغلب أهل العلم :

0
1 – عقوق الوالدين : عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رضا الله في رضا الوالد، وسخط الله في سخط الوالد) . رواه الترمذي وابن حبان.

2– ترك الصلاة: قال صلى الله عليه وسلم : { العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر }! رواه أحمد .

3 – منع الزكاة: قال الله تعالى في سورةفصلت﴿… فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ(6)الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ).

4- شهادة الزور : قال صلى الله عليه و سلم: { ألا أنبئكم بأكبر الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، ألا وقول الزور ، فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت } متفق عليه.

5 – شرب الخمر: عن ابن عمر رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لعن الله الخمر، وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وآكل ثمنها.) رواه أبو داود وصححه الألباني.

6- لعب الميسر” القمار واليانصيب”: ذكر في سورة المائدة 90ُ :(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) .

7- اليمين الغموس : عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( الكبائر : الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس واليمين الغموس) أخرجه البخاري .

8- تشبه النساء بالرجال، وتشبه الرجال بالنساء: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم :{ لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء ، والمتشبهات من النساء بالرجال } رواه البخاري .

وختامه مسك : ( رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾.

مع تحياتي الشيخ ابو عكرمة الطيباوي

‫4 تعليقات

  1. اكتب يا شيخ ما حكم الاسلام على اب حرم بناته من الميراث وتلاعب الاخوه في ذلك

  2. يسلم فمك يا ابو عكرمة……جزاك الله كل خير…..اهل الطيبة محتاجين لهذه دروس التوعية لانهم قسم كبير بعيدين عن الدين وخاصة الشباب والصبايا…..

  3. السلام عليكم
    اود ان اتطرق الى عقوق الوالدين وانوه الى ان هنالك اباء وامهات يعقون ابناءهم ويظلمونهم ويظلمون احفادهم
    عندما يفرق الاب بين اولاده يقرب هذا ويبعد ذاك ويعطي عذا ويحرم ذاك وكل ويقسم ميراثه كما يشاء دون الاخذ بالحسبان حقوق ابنه ومصلحة احفاده وكل ذلك تحت شعار ان الابن يجب ان يطيع والديه ويستغلون الشرع والدين لظلم الابناء بدعوة ” انت ومالك لابيك” صحيح ان الاب هو الاصل والابن هو الفرع جزء من هذا الاصل ولكن ، هل يحق للاب حرمان ابنه من الميراث ؟ هل يحق للاب معاقبة ابنه بان ينبذه من العائلة ؟ اذا كان الله غفوراً رحيماً بعباده فكيف للعبد ان لا يغفر لابنه ؟!!! الا يعلمون بان الله يرى؟!!!
    وماذا عن قطع صلة الرحم الجد الذي يتنكر لاحفاده والعم والعمة الذين لا يعرفون اخوهم او اولاده ؟!! اليس هذا عقوق؟
    لذا ارى ان على الاباء والامهات مراعاة الله باولادهم لان هنالك اباء وامهات يميزون بين اولادهم وبناتهم ويزرعون الفتنة والحقد بين الاولاد والاحفاد وذلك بحجة ان على الابن طاعة والانصياع لوالديه يستغلون الدين والشرع ويظلمون اولادهم وهذه هي الفتنة التي يتحدث عنها الدين هذه فتنة الابناء عندما يظلم الاب ابنه فلذة كبده ويتنكر لاحفاده الذين هم قطعة منه ومن عرضه
    اليس جعل ابن يتمتع بالمال والسلطة والعقار وحرمان اخر من نفس مستوى المعيشة ظلم؟!!! اليس تنكر الجد لاحفاده عقوق ؟ لماذا نعتبر ان العقوق فقط من الابناء للاباء؟
    ارى اخي العزيز ان توجه كلمة للاباء والامهات الذين يظلمون اولادهم وبناتهم ويزرعون الغيرة والكراهية بقلوبهم يتوجب على وجال الدين وائمة المساجد التطرق الى هذا الامر من على منابر المساجد وتوعية الاهل الى المساواة بين الابناء وعدم ظلمهم
    الم يفكر ذلك الجد باحفاده ومشاعرهم ومستقبلهم ؟ ماذا سيكون موقفهم عندما يكبرون ويفهمون الظلم الذي وقع على والدهم وعليهم ؟!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *