أخبار الطيبةالأخبار العاجلةمنبر المتصفح

ادارة مكب النفايات ك.ح تطالب بتجديد الترخيص… حاج يحيى: ما زالوا مصرين على تفعيل المكب رغم انه ليس لديهم رخص بتاتا والبلدية ترد

ادارة مكب النفايات ك.ح وشارونيم، تطالب اللجنتين اللوائية والمحلية للتخطيط والبناء وبلديتي الطيبة وقلنسوة بتجديد الترخيص، ذلك من اجل استمرار عمله لمدة إضافية تقدر باربعة اعوام، من العام 2012 الى 2016، بحجة اغلاق حفرة، فيما يصرح رئيس اللجنة البيئية عبد الستار شاهين بانه على اصحاب المكب ان ينزلوا من الجبل في الحفرة لاغلاقها وتسويتها مع الارض، باسرع وقت ممكن دون الحاجة لاستيعاب نفايات اضافية، ومن ثم وتسليمه لبلدية الطيبة.

4

طالبت مؤخرا، ادارة مكب النفايات ك.ح وشارونيم، اللجنتين اللوائية والمحلية للتخطيط والبناء وبلديتي الطيبة وقلنسوة بتجديد الترخيص، ذلك من اجل استمرار عمله لمدة إضافية تقدر باربعة اعوام، من العام 2012 الى 2016، بحجة اغلاق حفرة.

واعرب مواطنون من مدينتي الطيبة وقلنسوة عن غضبهم ازاء استمرار عمل مكبات النفايات، مشيرين الى انه لا يمكن  السكوت بعد اليوم، ولن يسمحوا بالتلاعب بصحتهم، ومن حقهم العيش في ظروف بيئية امنة وليس كما هو الحال، مشيرين الى انه في الوقت الذي يحظى فيه مكب النفايات على تراخيص، شبح الهدم بحجة البناء غير المرخص يهدد عشرات العائلات التي تقطن على بعد امتار من المكب.

خطوات نضالية وقضائية

ومن الجدير ذكره ان مدينتي الطيبة وقلنسوة شهدتا في الاعوام الاخيرة، جملة خطوات نضالية وقضائية، منها احتجاجات ومظاهرات، وارسال خطابات الى وزارة البيئة وقسم البيئة في بلدية الطيبة، للمطالبة باغلاق كافة مكبات النفايات في المنطقة، والمكارة البيئية التي تسبب انتشار روائح كريهة وامراض متعددة.

رئيس اللجنة البيئية عبد الستار شاهين
رئيس اللجنة البيئية عبد الستار شاهين

حاج يحيى: لن نقف مكتوفي الايدي

قال رئيس اللجنة البيئية عبد الستار شاهين: ان الاوان لان نسمع صوتنا لكل الجات المسؤولة باننا لن نقف مكتوفي الايدي امام مكبات النفايات التي تضر بصحتنا وتقتل البيئة النظيفة بسبب الروائح المسمومة التي تنبق منها. نضالنا لن يقتصر على  الوقفات الاحتجاجية فقد، بل سنكثف نشاطنا لوقف هذه المهزلة”.

ليس لديهم رخص بتاتا

وتابع:” لقد شهدت القضية احداثا متلاحقة وتطورات جديدة، اذ كان من المفترض تداول القضية في جلسة يوم 18.07.2016، وتأجلت حتى يوم في الرملة 01.08.2016″.

واردف قائلا:” ان اصحاب المكب ما زالوا مصرين على العمل وتفعيل المكب، رغم انه ليس لديهم رخص بتاتا، فقد قدموا طلب رخصة من اللجنة اللوائية، في العام 2007 الى 2012، ولاحقت حينها الامر بثلاثة اعتراضات، وتم المصادقة عليها في اخر يوم من العام 2012، ولم يستغلوا الرخصة، ويطالبون الان بتمديد الرخصة اربعة اعوام، من العام 2012 الى 2016، بحجة اغلاق حفرة، وقد قدموا اوراقا الى  اللجنتين اللوائية والمحلية للتخطيط والبناء وبلديتي الطيبة وقلنسوة، واللجنة اللوائية اقرت عدة جلسات وتم تأجيلها، والان اقرت جلسة يوم 01.08.2016 “.

بحجة اغلاق حفرة

وواصل قائلا:” اصحاب المكب يطالبون بتمديد فترة عملهم اربعة اعوام، لاستيعاب نفايات اضافية بحجة اغلاق حفرة، وبما ان الجبل انزل منه 30 مترا، اذ كان 90 مترا، ويقف حتى الان على 59 مترا، فوق سطح البحر، ومن المفترض ان يكون ارتفاع الارض 40 مترا عن سطح البحر،  نحن نقترح لان بان ينزلوا من الجبل في الحفرة لاغلاقها وتسويتها مع الارض، باسرع وقت ممكن دون الحاجة لاستيعاب نفايات اضافية، ومن ثم وتسليمه لبلدية الطيبة، الامر لا يتطلب استيعاب نفايات اضافية، وهذا ما نعترض عليه”.

رغم ان المكب لا يحظى برخصة

واكمل :”بلدية الطيبة خسرت مرتين في المحكمة امام اصحاب المكب، كذلك اللجان المعينة خسرت سبع مرات، رغم ان المكب لا يحظى برخصة، ما بالكم لو حصلوا على الرخص اللازمة، لذلك يجب ان نعمل بكل قوتنا على عدم منح المكب اي تراخيص، حتى لو استدعي الامر بان نخرج بتظاهرة الى الرملة ونطالب بعدم منح المكب اي تراخيص”.

اشراك الجماهير بالنضال من اجل وقف عمل المكب

وتطرق حاج يحيى الى الجلسة قائلا: ” يجب ان تحظى جلسة 01.08.2016، ايداع في الصحف والجرائد، ولوحة الاعلانات في بلدية الطيبة، كذلك اصحاب المكب يودعون اعلاناتهم في مناطق قطرية بعيدة، اين البلدية من هذا، لماذا لا تقول البلدية نحن نعمل بما وسعنا، وان تشرك الجماهير بالنضال من اجل وقف عمل المكب، لماذا لا تحاول تجنيد السكان، نحن مستعدون بان تقدم البلدية الاعتراض، وان نقف الى جانبها ونوصل اصواتنا الى اللجنة اللوائية”.

امر احترازي

ويذكر ان رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور اوعز في شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، الى لجنة التنظيم والبناء في البلدية باصدار امر احترازي، لوقف العمل في مصنع ” ك. ح.” لتدوير النفايات، كذلك وقف الاعمال البناء في المصنع

وارسلت لجنة التنظيم والبناء في بلدية الطيبة الى المصنع  امرا بالوقف الاداري، لوقف عمل المصنع واعمال البناء، ذلك وفقا  بند 224 لقانون التنظيم والبناء 1965.

رئيس بلدية الطّيبة المحامي شعاع منصور مصاروة
رئيس بلدية الطّيبة المحامي شعاع منصور مصاروة

رئيس بلدية الطّيبة: سنقدّم استئنافا على قرار المحكمة

وعقّب حينه، رئيس بلدية الطّيبة المحامي شعاع منصور مصاروة قائلا: “سنواصل نضالنا في هذا المشوار حتّى نحقّق الأهداف المرجوّة التي وضعناها نصب أعيننا، وفي الأيّام القريبة سنقدّم استئنافا على قرار المحكمة والذي يتمّ تحضيره على يد الطاقم القانوني المختص، حيثّ أنّنا سنستمر في معارضة طلب الشركة، وعندما ترفض اللجنة اللوائية توجه الشركة المذكورة سنحدد أهدافنا”.

بلدية الطيبة لوزارة حماية البيئة واللجنة اللوائية: يجب اغلاق مكب النفايات ك.ح بشكل نهائي

كما واصدرت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء قرارا بتاريخ 04.04.2016، الذي ينص بإعادة بحث الخلاف بعد ثلاثة اشهر بين بلدية الطيبة والمسؤولين عن مكب النفايات “ك.ح”، في محاولة للتوصل الى تسوية بين الطرفين، ذلك في اعقاب رفض البلدية البدء بترميم المكب الا بعد اغلاقه كليا، نتيجة الاضرار البيئية الناجمة عنه، حيث تلعب وزارة حماية البيئة دور الوسيط بين الطرفين.

يجب اغلاق مكب النفايات بشكل نهائي خلال 6 شهور 

وقد توجهت وزارة البيئة بشكل رسمي الى بلدية الطيبة للوقوف عند طلباتها حتى يتم ترتيب كل الامور بالطرق المناسبة.

بلدية الطيبة في ردها على طلب وزارة حماية البيئة والتي تلعب دور الوسيط بين بلدية الطيبة واصحاب مكب النفايات “ك.ح”، قالت:”

اولا: يجب اغلاق مكب النفايات بشكل نهائي خلال 6 شهور ودون ادخال او اخراج اي نفايات او اي اعمال اخرى هناك.

ثانيا: خلال هذه الفترة يقدم اصحاب المكب خطة عمل لبلدية الطيبة لترميم الموقع.

ثالثا: يتوجب على اصحاب المكب دفع مستحقات البلدية كاملة”.

 المتحدث الرسمي لبلدية الطيبة الاعلامي فالح حبيب
المتحدث الرسمي لبلدية الطيبة الاعلامي فالح حبيب

تعقيب البلدية:

ويشار الى ان موقع “الطيبة نت” سعى للحصول على تعقيب بلدية الطيبة، فاجاب  المتحدث الرسمي لبلدية الطيبة الاعلامي فالح حبيب، بما يلي: “ولتجدننا أحرص الناس جميعا على ما يصب في الصالح العام ومصلحة المواطنين”

ومضى يقول:”موقفنا واضح ولا يقبل للتأويل ولم يتغير: يجب اِغلاق المكب ولن يكون أي ترميم قبل الالتزام بشروط البلدية جميعها. نحن أبناء هذا البلد الطيّب بأهله ولا نعيش في معزل عن الناس، ولا نغادر أماكن عملنا بعد ساعات الدوام إلى عكا أو أي بلد آخر، بل نعيش على جلودنا ونشاطر المواطن كل ما يعيشه. بلدية الطيبة تقوم باجراءات قانونية عديدة ترمي إلى اِغلاق مكب النفايات حالا وبشكل فوري. اِدارة البلدية ما تزال عند موقفها، وسياستها في هذا الشأن لم ولن تتغير. مهم جدا تسمية الأمور بمسمياتها وعدم اِخراجها عن سياقها الحقيقي والصحيح”.

وتابع:” كان هناك استئناف من قبل أصحاب المكب على قرار رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور الذي يقضي بعدم قبول مقترح أصحاب المكب. في الجلسة انذاك كان رئيس البلدية حاضرا شخصيا وقد صرح وقرر بشكل قاطع أنه قبل الترميم يجب أن يكون هناك اِغلاقا تاما شاملا، وكان أحد أبرز الشروط أنه لطالما لم يُغلق المكب بشكل تام وتطبق جميع الشروط التي طالبنا بها لن توافق البلدية على الترميم”.

وختم:”في هذه الأونة نقوم باستكمال الاجراءات، ووجب التنويه أنه بالمقابل كان رئيس البلدية المحامي شعاع مصاروة منصور قد توجه إلى لجنة التخطيط والبناء اللوائية في شروط واضحة ضمن محاولات التسوية والتوصل لاتفاق التي تقوم بها وزارة حماية البيئة، والتي قمنا بنشرها سابقا وعممناها على جمهور المواطنين، والتي بحسبها يجب اِغلاق المكب بشكل كامل قبل أي أعمال ترميم”.

روابط ذات صلة:

منذ اعوام وحناجر المواطنين في الطيبة وقلنسوة تصدح بالمطالبة باغلاق كافة مكبات النفايات… ولا حياة لمن تنادي!

بلدية الطيبة لوزارة حماية البيئة واللجنة اللوائية: يجب اغلاق مكب النفايات ك.ح بشكل نهائي

المحكمة تلغي قرار الالغاء الإداري لمكب النفايات وتغرم بلدية الطيبة… رئيس البلدية: استئنافا على قرار المحكمة

لأنها خطر على حياة المواطنين- النائب حاج يحيى يطالب بإغلاق مكبات النفايات وترميمها واعادة تأهيلها

بلدية الطيبة تصر على اغلاق مكب النفايات “ك.ح” وتسعى لتبكير موعد اغلاق مكب “شارونيم”

الائتلاف الطيباوي للدفاع عن البيئة والصحة يتسنكر تمديد رخصة مكب النفايات ويتوعد بالتصعيد

ابناء الطيبة يتظاهرون احتجاجا على مكب النفايات والمخطط القطري الجديد

النائب الطيبي يطرح قضية مكب النفايات امام وزير البيئة

شاهين: بلدية الطيبة تبعث محامي بدون صلاحيات لجلسة المزبلة…البلدية: تم تأجيل القضية

شاهين لوزير البيئة: نفاياتكم سببت 3000 حالة سرطان وانتم المسؤولون!

ابناء قلنسوة والطيبة يتظاهرون ضد المكاره البيئية “… يا متأمر يا متخاذل المزابل سم قاتل

رسالة مسجلة من الطفل امين فروجي من قلنسوة حول المزابل

لجنة البيئة المشتركة في قلنسوة والطيبة تتظاهر يوم غد ضد مكبات النفايات للمطالبة باغلاقها

tn1

tn2

‫5 تعليقات

  1. לפאלח היקר חפש לך מסגרת פוליטית אחרת חבל על אדם כמוך פוליטיקאי איש מקצוע מצוין והגון חבל חבל
    הם לא יפסיקו עם …

  2. فالح يا نواره ردك بالصميم ومهني يا اصيل بعرفكم كلكم عزيزين نفس ومتواضعين دار ابو حبيب فالح يا كبير

  3. يا اخي شيء من الله لما اشوفك برتاح كلك هيبه وكريزما , كل الاحترام عمي فالح حبيب

  4. ابو جهاد انت انسان نادر
    نطالب البلدية بالشفافية (كما يدعون) والعزم على اغلاق تام للمزابل لان ارواح العديدين برقاب المسؤلين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *