الأخبار العاجلةالعالم العربي

اتفاق أمريكي ـ روسي لإبقاء الأسد لـ”فترة قصيرة”

من المنتظر أن يشهد الأسبوع المقبل سلسلة من الاجتماعات ستحدد مصير الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف. إذ يلتقي كيري مجددا بلافروف مطلع الأسبوع في لاوس التي تستضيف اجتماعات قمة آسيان.

5

نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية اليوم الأحد عن مصادر في المعارضة السورية مطلعة على جزء من التفاهم غير المنجز الذي توصلت إليه واشنطن مع موسكو بخصوص الملف السوري القول إنها تلحظ “تحديدا دقيقا لوضعية رئيس النظام السوري بشار الأسد لجهة أن يتم تجريده من صلاحياته بعد فترة قصيرة من بدء المرحلة الانتقالية”.

وأشارت المصادر إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري “كان حاسما في اللقاء الأخير الذي جمعه بنظيره الروسي سيرجي لافروف لجهة إبلاغه بوجوب العودة إلى طاولة المفاوضات بعد الاتفاق على مصير الأسد، وقد تلقت موسكو الرسالة الأمريكية بإيجابية وحاولت تقديم التزامات معينة، قررت واشنطن إخضاعها لمرحلة من الاختبار قبل إسدال الستار عنها”.

ومن المنتظر أن يشهد الأسبوع المقبل سلسلة من الاجتماعات ستحدد مصير الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف. إذ يلتقي كيري مجددا بلافروف مطلع الأسبوع في لاوس التي تستضيف اجتماعات قمة آسيان.

وكان المبعوث الأممي للأزمة السورية ستافان دي ميستورا قال: “نعتزم البحث عن موعد مناسب في آب لاستئناف المحادثات بين الأطراف السورية في جنيف. وأضاف أن كيري ومسؤولين روس وافقوا على اتخاذ بعض “الخطوات الملموسة” لمعالجة الأوضاع في سورية، مما قد يساعد في ذلك.

وقال أحمد رمضان، عضو الائتلاف السوري المعارض للصحيفة، إن المعارضة السورية لم تبلغ بعد بشكل رسمي بفحوى أي اتفاق أمريكي ­ روسي بشأن سورية، لافتا إلى أنهم على اطلاع على أجواء هذه التفاهمات من خلال اتصالات مع أطراف معنية بالموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *