أخبار عالميةالأخبار العاجلة

وزير الخارجية الفلسطيني يتهم “لاعبين كبارا” بالتأثير على نتائج مؤتمر باريس للسلام

وزير الخارجية الفلسطيني يقول إن لاعبين كبارا تسببوا في خفض سقف التوقعات من مؤتمر باريس الذي عقد من أجل إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، من جانبها اعتبرت إسرائيل أن هذا الاجتماع سيؤدي فقط إلى “إبعاد احتمالات السلام”.

1
اتهم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الجمعة من وصفهم ب “لاعبين كبار” دون أن يسميهم، بخفض مستوى التوقعات في البيان الختامي للمؤتمر الوزاري الذي نظمته فرنسا لإحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأضاف المالكي  ” يبدو أننا ندفع ثمن حضور اللاعبين الكبار، بحيث عملوا على تخفيض منسوب البيان وما تضمنه، بحيث غاب عنه كثير من النقاط الأساسية التي كنا نفترض أن تكون موجوده فيه”، وتابع ” كنا نتوقع بيانا أفضل، كنا نتوقع مضمون بيان أفضل، ولكن نحن اللآن في انتظار أن نسمع من الخارجية الفرنسية والعرب الذين شاركوا في هذا الاجتماع”.

وأعلن المشاركون في الاجتماع الذي عقد في باريس “تأييدهم عرض فرنسا” تنسيق جهود السلام في الشرق الأوسط، وكذلك “إمكان عقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام”.

إسرائيل تعتبر أن الاجتماع سيبعد احتمالات السلام

أما وزارة الخارجية الإسرائيلية فقد اعتبرت في بيان أن الاجتماع سيؤدي فقط إلى “إبعاد احتمالات السلام”. مضيفة أن “التاريخ سيكتب أن اجتماع باريس لم يؤد سوى لى تشدد في المواقف الفلسطينية وإبعاد احتمالات السلام”.

وأضاف “بدلا من اقناع (الرئيس الفلسطيني) محمود عباس بقبول الدعوات المتكررة التي أطلقها رئيس الوزراء (الإسرائيلي بنيامين نتنياهو) من أجل الدخول فورا في مفاوضات مباشرة من دون شروط مسبقة، فإن المجتمع الدولي يذعن لمطالب عباس ويسمح له بمواصلة التهرب من المفاوضات المباشرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *