الأخبار العاجلةالعالم العربي

العداءة التونسية حبيبة الغريبي تتسلم ذهبيتي 3000م موانع لبطولة العالم والأولمبياد

العداءة التونسية حبيبة الغريبي تتسلم ذهبيتي سباق 3000 م موانع لبطولة العالم لألعاب القوى 2011 وألعاب لندن الأولمبية الصيفية 2012 السبت، وذلك بعد شطب نتيجة الروسية يوليا زاريبوفا بسبب تناولها منشطات.

1
تسلمت العداءة التونسية حبيبة الغريبي الملقبة بـ “الغزالة التونسية” ذهبيتي سباق 3000 م موانع لبطولة العالم لألعاب القوى 2011 والألعاب الأولمبية الصيفية 2012 السبت في مدينة رادس، وذلك بعد شطب نتيجة الروسية يوليا زاريبوفا بسبب اضطرابات في سجلها البيولوجي.

وشهد ملعب رادس حضورا جماهيريا ورسميا لمشاركة “حبيبة تونس” فرحتها باستعادة الميداليتين.

وجاء حفل التسليم بعد أسابيع على قرار محكمة التحكيم الرياضي الذي صب في مصلحة عداءة المسافات المتوسطة.

“أستعيد أنا وتونس ميداليتين رائعتين”

وفي حضور المغربية نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، قالت الغريبي “أستعيد أنا وتونس ميداليتين رائعتين… أتشارك ذلك مع أهلي، العائلة الرياضية، عائلة ألعاب القوى والمجتمع الأولمبي”.

وتابعت الغريبي على هامش فعاليات ألعاب المتوسط تحت 23 سنة: “أنا هنا أيضا لأشجع الشبان وأقول لهم بإمكانكم الوصول”.

من جانبها، قالت المتوكل المتوجة بسباق 400 م حواجز في ألعاب لوس أنجليس الأولمبية 1984 “تسليم هذه الميدالية الذهبية الأولمبية المستحقة لحبيبية هنا في بلدها أمر هام”.

وأضافت “هي عداءة استثنائية أثبتت أن الرياضي النظيف يمكنه تخطي كل العقبات”.

وتعد الغريبي (32 عاما) من أبرز المرشحات لإحراز ذهبية جديدة في ألعاب ريو دي جانيرو المقبلة (5-21 آب/أغسطس).

وكانت محكمة التحكيم الرياضي (تاس) ثبتت عقوبات بحق ست رياضيين روس بسبب اضطرابات في سجلاتهم البيولوجية ومن بين هؤلاء يوليا زاريبوفا التي جردت من لقبها العالمي عام 2011 في دايغو (كوريا الجنوبية) وذهبيتها الأولمبية في لندن 2012 في سباق 3 آلاف م موانع. وكانت الغريبي حلت ثانية في هذين السباقين وصرحت إثر تلقيها الخبر بأنها تشعر بـ”التأثر والفخر” في آن معا لاستعادة ميداليتيها.

وكانت الغريبي، التي اختيرت أفضل رياضية عربية عام 2015، حلت ثانية أيضا في بطولة العالم الأخيرة في بكين الصيف الماضي وراء الكينية هيفين كيينغ. لكنها نجحت بعد السباق بحوالي 10 أيام في تسجيل أفضل رقم عالمي العام الماضي وتحديدا في لقاء بروكسل (36ر05ر9 دقائق).

ومن أجل تحقيق المجد الأولمبي، تدربت الغريبي على علو شاهق أولا في جنوب إفريقيا ثم في فون ريمو في منطقة البيرينيه الكاتالونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *