2الأخبار العاجلةفلسطين 67

اطلاق حملة “رمضان توف.. صومك حلال وإفطارك من الاحتلال”

ستجلس مئات العائلات الفلسطينية في اول ايام شهر رمضان في حضرة الدموع التي ستختلط برشفة الماء الاولى حين تحضر اطياف الشهداء لتشاركهم بركة اول ايام الشهر الفضيل.

1

وكما سيحضر الاف الشهداء على موائد رمضان بذكرياتهم، سيحضر الاف الاسرى المغيبين في زنازين وسجون الاحتلال عن عائلاتهم، ستكون بالمقابل عشرات العائلات في حضرة المنتجات الغذائية الاسرائيلية، التي تمتلئ بها الأسواق الفلسطينية، بعد اسابيع من تراجع الحكومة عن قرارها بمنع منتجات 5 شركات اسرائيلية من الدخول الى السوق الفلسطينية، لتبدأ تلك الشركات باستغلال الشهر الفضيل للترويج لمنتجاتها، وتدشين حملات عروض مع خصومات على اسعارها.

“رمضان توف.. صومك حلال وإفطارك من الاحتلال”

حركة مقطاعة إسرائيل “BDS” بدورها اعلنت عن حملة نوعية بعنوان “رمضان توف.. صومك حلال وإفطارك من الاحتلال” لتذكر المجتمع الفلسطيني بوجوب مقاطعة البضائع الاسرائيلية والتأثير على الاقتصاد الاسرائيلي.

قال المنسق العام لحركة مقاطعة اسرائيل محمود نواجعة لـ وطن للأنباء، إنهم أقبلوا على هذه الحملة لرفع نسبة الوعي لدى الشعب الفلسطيني بضرورة مقاطعة بضائع الاحتلال، كونه هو الذي يقتل أبناءنا وبناتنا، وينصب الحواجز، ويحاصر غزة، ويعتقل الشباب، وبالتالي هناك أهمية كبرى بمقاطعته اقتصادياً ومواجهة الشركات الإسرائيلية.

وأشار أن الشعب أصبح لديه “وعي مستعمر”، بأن المنتج الإسرائيلي أفضل من المنتج الفلسطيني، وهذا ما نفاه نواجعة وأكد على أن السوق الفلسطيني هو بمثابة مكبة نفايات للمنتج الإسرائيلي والذي يصلنا منه خط الانتاج “ج” أي الجودة الأقل، علماً أن المجتمع الفلسطيني يستهلك من شركة تنوفا الاسرائيلية للألبان والأجبان وحدها 55 مليون شيكل شهرياً.

وأكد لـ وطن للأنباء نواجعة أنه ولأول مرة يتم الإعلان عن حملة المقاطعة بشكل موحد بين كل الحملات الشبابية والشعبية والنسوية السابقة، وذلك لضمان استمراريتها وفاعليتها على المجتمع الفلسطيني، وستستمر هذه الحملة خلال شهر رمضان وما بعده، ضمن فعاليات متعددة منها الإعلامية والوقفات الاحتجاجية لوكلاء الشركات الاسرائيلية.

وأضاف أن هدف الحملة خلق ثقافة كبيرة لدى الناس أن مقاطعة الاحتلال اقتصادياً هو شكل مهم جداً من أشكال مقاومة الاحتلال.

ومع بدء شهر رمضان، تعلن شركات الانتاج الاسرائيلية عن حملات تخفيض الأسعار وهدايا مالية أو مادية، في حين يلمس المستهلك الفلسطيني ارتفاع أسعار بعض المنتجات الفلسطينية.

ورداً على ذلك، قال مدير دائرة حماية المستخلك في وزارة الاقتصاد ابراهيم القاضي لـ وطن للأنباء، إن وزارة الاقتصاد اهتمت بتوفير السلع الأساسية في السوق الفلسطيني للمستهلك بكميات ونوعيات مناسبة.

وأضاف أن الوزارة أعدت قائمة بأسعار المنتجات الفلسطينية والتي تحدد السقف الأعلى للأسعار المسموح فيها، وسيتم توزيعها اليوم على التجار والغرف التجارية واتحاد الصناعات.

وأوعزت وزارة الاقتصاد الفلسطينية، الى اتحاد الصناعات والغرف التجارية في كافة محافظات الوطن، بضرورة مراقبة الأسعار في السوق الفلسطيني، وعدم السماح للتجار باستغلال المستهلك ورفع الأسعار.

وفي ذات السياق، أوضح القاضي لـ وطن للانباء إن وزارة الاقتصاد تواصلت مع وزارة الزراعة عقب الارتفاع غير المبرر على أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق الفلسطينية، وطالبتهم بضرورة ضبط الأسعار لحماية المستهلك من الاستغلال، وتحديد سقف أعلى للحوم خلال شهر رمضان.

وأكد أنه في حال لم يلتزم التجار بالسقف الأعلى للأسعار، سيتم تحرير مخالفات لهم حسب القانون، وإحالة التاجر الى القضاء من خلال نيابة المحكمة الاقتصادية.

 المصدر: وكالة نبا

‫2 تعليقات

  1. الطيبه نت تمادت ومش مطولين ومسكرينلكم الموقع ! بتنسوا انكم في اسرائيل احيانا ومش في الضفه!!

    1. مرسي لو سمحت احترام لارواح الي ماتوا من اجل الارض الي انت عايش عليها اذا انت بتعترف باسرائيل غيرك او الاغلبيه السحقى لا تعترف بها مش عاجبك تفتش على الموقع ..الطيبه رمزها علم فلسطين امثالك لا تمثلنا اطلع من البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *