أخبار عالميةالأخبار العاجلة

صادق خان المرشح لرئاسة بلدية لندن يندد بحملة منافسيه لتشويه صورة الإسلام

المرشح الأوفر حظا للفوز برئاسة بلدية لندن صادق خان يندد بـ”الحملة البائسة” للمعسكر المحافظ في بريطانيا لتشويه صورة الإسلام. وتظهر استطلاعات الرأي تقدم المرشح المسلم خان على منافسه غولدسميث للفوز بانتخابات بلدية لندن التي ستجرى اليوم الخميس.

1
ندد مرشح حزب العمال المعارض صادق خان الأوفر حظا في انتخابات رئاسة بلدية لندن التي ستجري اليوم الخميس “بحملة يائسة” لمعسكر المحافظين لتشويه صورة دينه علما أنه سيصبح في حال فوزه أول مسلم في هذا المنصب في بريطانيا.

وصرح خان لوكالة الأنباء الفرنسية خلال زيارة لأحد أسواق جنوب لندن في إطار حملته الانتخابية “خاب أملي لأن المحافظين وزاك غولدسميث – خصمه في رئاسة البلدية-  قرروا شن حملة سلبية تثير الانقسام وتزداد يأسا”.

وتابع “سأبقى إيجابيا حتى إغلاق مكاتب الاقتراع غدا. أريد في حال فوزي أن أكون رئيس البلدية الذي يوحد مدينتنا مجددا، ويوحد المجموعات المختلفة”.

علاقة خان بـ”المتطرفين الإسلاميين”

ويحاول غولدسميث منذ أشهر ربط خان بالمتطرفين الإسلاميين مشيرا إلى أنه شارك عددا منهم المنبر مرات كثيرة في السابق، الاتهام الذي كرره رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الأربعاء أمام البرلمان.

لكن خان يعتبر بشكل عام تقدميا، وصوت في السابق لصالح الزواج المثلي ما عاد عليه بتهديدات بالقتل، كما نأى بنفسه عن فضيحة تتعلق بمعاداة السامية لحقت بحزب العمال.

كذلك أوضح خان تكرارا أمام اتهامات المحافظين أنه التقى إسلاميين لكن في إطار مهامه السابقة كمحام لحقوق الإنسان. وصرح في الأسبوع الفائت “قلت بوضوح أنني اعتبر وجهات نظرهم دنيئة”.

تقدم خان على منافسه في استطلاعات الرأي

بعد حملة محتدمة أظهر استطلاعان نشرت نتائجهما الأربعاء أن خان يتصدر بـ14 نقطة منافسه المليونير غولدسميث من حزب المحافظين بزعامة ديفيد كاميرون.

وردا على سؤال حول إمكانية كونه المسلم الأول الذي يرأس بلدية لندن وعاصمة غربية قال خان “أنا لندني، أنا بريطاني، أنا مسلم الديانة، وبالطبع أنا فخور بإسلامي. لدي أصول باكستانية. أنا أب وزوج ومناصر لنادي ليفربول منذ زمن طويل. أنا كل هذا”.

ويتنافس عشرة مرشحين آخرين على خلافة المحافظ بوريس جونسون في منصب رئيس البلدية الذي يتولى مهمات النقل والشرطة والإسكان وتعزيز التنمية الإقتصادية، إلا أن أيا منهم لا يحظى بفرصة للفوز.

وخان البالغ من العمر 45 عاما هو نجل مهاجر باكستاني كان يعمل سائق حافلة ونشأ في إسكان حكومي وعمل في البداية محام لحقوق الإنسان قبل أن يصعد لمرتبة وزير في الحكومة.

أما منافسه الأبرزغولدسميث البالغ من العمر41 عاما فهو نائب محافظ من دعاة البيئة وابن قطب المال الراحل جيمس غولدسميث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *