3أخبار عالميةالأخبار العاجلة

نقاط الخلاف الامريكية الاسرائيلية حول المساعدات العسكرية

الولايات المتحدة الامريكية تضع شرطا مسبقا للموافقة على زيادة حجم مساعداتها العسكرية التي ستقدمها لإسرائيل خلال العقد القادم باستخدام هذه الاموال في شراء اسلحة امريكية من انتاج الشركات الامريكية فقط دون غيرها .

1

وضعت الولايات المتحدة الامريكية شرطا مسبقا للموافقة على زيادة حجم مساعداتها العسكرية التي ستقدمها لإسرائيل خلال العقد القادم باستخدام هذه الاموال في شراء اسلحة امريكية من انتاج الشركات الامريكية فقط دون غيرها وعدم استخدامها في شراء اسلحة من انتاج الصناعات الاسرائيلية وفقا لما نشره اليوم ” الاربعاء ” موقع ” يديعوت احرونوت” الالكتروني بقلم محلله العسكرية روني بن يشاي.

ويسعى البيت الابيض ايضا الى اجهاض أي امكانية تتيح لاسرائيل ان تتوجه الى الكونغرس بطلب مساعدات اضافية كما فعلت طيلة السنوات الماضية .

وفي المقابل تطالب اسرائيل بادخال تغيرات على اتفاقية المساعدات تمنحها 10 مليار دولار مدى السنوات العشرة القادمة تضاف الى مبلغ 30 مليار المتفق عليها في اطار اتفاق ” MOU” الموقع عام 2007 والذي سينتهي العمل به عام 2018 .

وتطالب اسرائيل بان يكون تمويل منظومات الدفاع الصاروخي جزءا مكملا للاتفاق ما يعني حصولها على مئات ملايين الدولارات الاضافية ما يرفع حجم المساعدات الامريكية الى 40 مليار دولار خلال العقد القادم .

وحصلت اسرائيل خلال العقد المنصرم على مساعدات وصلت الى مئات الملايين قدمتها الادارة الامريكية والكونغرس على شكل مساعدات اضافية تتعلق بتطوير منظومات الصواريخ المختلفة مثل حيتس، والعصا السحرية والقبة الحديدية.

وصادق الكونغرس الامريكي قبل عدة سنوات على تخصيص مبلغ سنوي بقيمة 600 مليون دولار لتطوير المنظومات الصاروخية سابقة الذكر وهذا الرقم يتجاوز بكثير مبلغ 150 مليون التي اقترحت ادارة ” اوباما ” تقديمها .

ولم يكن تمويل منظومات الدفاع الصاروخي جزء من مذكرة التفاهم التي سينتهي مفعولها بعد عامين وألان تطالب اسرائيل بإدخالها ال اساس الميزانية الامريكية لتصبح جزء من اتفاق المساعدات .

ونقل الموقع عمن اسماها بالمصادر الاسرائيلية الرسمية قولها ان الادارة الامريكية اقترحت على اسرائيل مساعدة عسكرية سنوية تتراوح ما بين 3:4 الى 3:7 مليار دولار سنويا مقابل 3:1 مليار تحصل اسرائيل عليها حاليا واذا وافقت اسرائيل على عدم تقديمها طلبا خاصا للكونغرس لتقديم مساعدات اضافية فان الادارة الامريكية مستعدة لدفع مبلغ يقترب من 4 مليار دولار سنويا لكن في حال اصرت اسرائيل على ” حقها ” في التوجه للكونغرس فان الادارة الامريكية ستخفض قيمة المساعدات الى حدود 3:4 وصولا الى 3:7 مليار سنويا .

وأضافت المصادر الاسرائيلية” انه لا يوجد حتى الان اتفاق على ميزانية المساعدات الامريكية وان الاقتراح الامريكي لا يستجيب لمطالب ومتطلبات اسرائيل” .

ويطالب الرئيس الامريكي ان يضمن الاتفاق الجديد منح الصناعات العسكرية الامريكية حصة الاسد من قيمة المساعدات .

المصدر: وكالة معا الفلسطينية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *