أخبار عالميةالأخبار العاجلة

من هو صادق خان أول مسلم ينتخب على رأس بلدية لندن؟

انتخب يوم الجمعة الاخير، البريطاني المسلم، صادق خان، وهو من أصل باكستاني، رئيسا لبلدية لندن، وهو أول مسلم ينتخب على رأس العاصمة البريطانية. فمن هو صادق خان؟

1
ولد صادق خان في تشرين الأول/أكتوبر 1970 من عائلة باكستانية، هاجرت حديثا إلى بريطانيا، نشأ مع أشقائه وشقيقاته الستة في توتينغ. متزوج وله ابنتان.

كان والده يعمل سائق حافلة. عمل في البداية محام لحقوق الإنسان قبل أن يعين وزيرا.

وكان خان انتقد الحملة الشرسة الموجهة ضده، واضطر مرارا للدفاع عن نفسه أمام الاتهامات بامتناعه عن إدانة “المتشددين الإسلاميين”.

وأكد قبل الإعلان عن انتخابه أنه يريد “أن يكون رئيس البلدية الذي يوحد المدينة مجددا، ويوحد المجموعات المختلفة”.

وردا على سؤال حول كونه المسلم الأول الذي سيرأس بلدية لندن وعاصمة غربية، قال خان: “أنا لندني، أنا بريطاني، أنا مسلم الديانة، وبالطبع أنا فخور بإسلامي”.

وتابع قائلا: “لدي أصول باكستانية. أنا أب وزوج ومناصر لنادي ليفربول منذ زمن طويل. أنا كل هذا”، مضيفا “لكن العظيم في هذه المدينة هو أنك تستطيع أن تكون لندنيا من أي معتقد أو بلا أي معتقد، ونحن لا نتقبل بعضنا فقط، بل نحترم بعضنا ونحتضن بعضنا ونحتفي ببعضنا. هذه إحدى المزايا العظيمة للندن”.

ويعتبر خان بشكل عام تقدميا، وصوت في السابق لصالح الزواج المثلي ما جعله يتلقى تهديدات بالقتل، كما نأى بنفسه عن فضيحة تتعلق بمعاداة السامية لحقت بـ “حزب العمال”.

تعليق واحد

  1. اي مسلم؟ بل هو شيعي ليبيرالي صهيوني.
    يوافق على زواج المثليين.
    يعارض مقاطعه المنتجات الاسرائيليه.
    تواجد في ذكرى المحرقه لابس الكيباه
    والمخفي اعظم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى