صحة

حلول لعلاج حساسية الجلد

يعد الجلد هو الغلاف الخارجي الذي يغطي جسم الإنسان وهو أول بوابة للدفاع عن أعضائنا الداخلية.. يتعرض الجلد للعوامل الخارجية المختلفة البيئية والجوية وغيرهما، وبالتالى فإن الجلد معرض للضرر والإصابات.

2

يقول د. محمد شلبي استشاري الجلد والليزر بمستشفيات القوات المسلحة: خلايا الجلد تتجدد باستمرار وبالتالي فإنّ معظم الإصابات التي يتعرض لها قابلة للشفاء والاختفاء دون أثر ، باستثناء البعض الآخر من أنواع الإصابات الخطيرة والعميقة.

أحد أنواع الحساسية التي يتعرض لها جسم الإنسان حساسية الجلد. قد يعتقد البعض أن حساسية الجلد تكون نتيجة لعوامل خارجية فقط ، إنما حساسية الجلد قد تكون أيضاً نتيجة لعوامل داخلية كطريقة يحاول بها جسمنا إخبارنا بوجود مشكلة ما من الداخل . ويكون تحسس الجلد على شكل حبوب حمراء فقط ( ولا يكون لها رأس أبيض) وقد يسبق ظهور هذه الحبوب ويصاحبها الشعور بالحكة . وقد تنتشر هذه الحبوب في جميع أنحاء الجسم أو في أماكن معينة .

من مسببات تحسس الجلد الخارجية هو التماس أو الاحتكاك بمسبب للحساسية، وهنا تظهر حبوب الحساسية في مواضع الاحتكاك فقط بالمسبب. ومن الأمثلة على ذلك: التحسس لمسحوق الغسيل المستخدم، أو من الصابون والمنظفات، أو من نوع معين من القماش كالصوف مثلاً، التحسس من نوع معين من المستحضرات التجميلية أو حتى بعض الكريمات والمراهم الطبية ومرطبات الجسم، التحسس لنوع معين من العطور التي لامست الجلد أو لأحد مكوناتها، أو لنوع معين من الفاكهة مثلاً التي لامست الجلد، أو كنتيجة للسعة حشرة معينة ولمس بعض الحيوانات، وغيرها من الأمثلة.

وهناك منها ما نأكله أو نشربه أو الأدوية، ومن الأمثلة على ذلك: التحسس من الحليب ومشتقاته، التحسس من الخوخ والفراولة  والموز وغيرها، التحسس من بعض المأكولات البحرية، التحسس من الشكولاتة، التحسس من الخل، التحسس من المنكهات والصبغات الصناعية والبهارات، ومع الأسف فإن هناك أشخاصا قليلين جداً لديهم حساسية من الماء. وبالنسبة للتحسس من الأدوية فإن البعض يتحسسون من بعض أنواع المضادات الحيوية وخاصة عائلة البنسيلين ، والبعض يتحسس من بعض السوائل لتخفيف السعال كتلك المحتوية على الزعتر.

هناك عدة طرق لمعالجة الحساسية الجلدية

 علاجها يختلف بإختلاف السبب ويحتاج ذلك لاستشارة الطبيب. ولكن هناك نصائح عامة يجب اتباعها للتقليل من الحساسية الجلدية

 اللجوء  إلي المعمل  لإجراء التحاليل اللازمة الخاصة  بحساسية الجلد لتحديد  المسبب ولابد من تجنب السبب خاصة إذا كان معروفا لدينا  مثل تجنب استخدام المنظفات إذا كانت هى سبب الحكة, عدم تناول دواء معين يشك بأنه السبب وراء حدوث الحكة.

 – استخدام كريمات ولوسيونات ملطفة ومرطبة للجلد مثل المركبات التى تحتوى على (الزنك أوكسيد- كالامين- الجليسرين) ويفضل النوع المحلول أو اللوسيون لسهولة وضعه على أجزاء الجسم المختلفة.

 – ارتداء ملابس قطنية للتقليل من تهيج الجلد.

 – تجنب استخدام كل ما قد يهيج الجلد مثل العطور ومساحيق التجميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *