أخبار عالميةالأخبار العاجلة

تمثال الحبيب بورقيبة يعود إلى مكانه الأصلي في العاصمة تونس

التمثال الشهير للرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة يعود إلى الشارع الرئيسي في تونس الذي يحمل اسمه. وذلك بعد أن أزاله الرئيس السابق زين العابدين بن علي منذ حوالى 29 عاما وقام بنقله إلى ضاحية حلق الوادي ووضع محله ساعة عملاقة. وفي ذكرى الاستقلال الأخيرة أعلن الرئيس الحالي الباجي قايد السبسي إعادة التمثال إلى مكانه الأصلي بعد التشاور مع رئيس الحكومة الحبيب الصيد.

1
أعيد الاثنين تمثال شهير للرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة إلى مكانه الأصلي في قلب العاصمة تونس، بعد 29 عاما على إزالته من قبل خلفه زين العابدين بن علي الذي أطاحت به ثورة مطلع 2011.

ويظهر التمثال بورقيبة (1903/2000) ممتطيا جوادا وهو يشير بالتحية بيده اليمنى. ويطلق التونسيون على بورقيبة تسمية “أب الاستقلال” وقد حكم البلاد من 1956 الى 1987.

وتم تركيز التمثال على هيكل رخامي أقيم قبالة مقر وزارة الداخلية في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي وسط العاصمة.

وفي 14 كانون الثاني/ يناير 2011 شهد هذا الشارع أكبر تظاهرة ضد نظام بن علي الذي هرب في اليوم نفسه مع زوجته ليلى الطرابلسي واثنين من ابنائهما إلى السعودية التي منحتهم اللجوء.

وكان بن علي الذي وصل إلى السلطة في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1987 في “انقلاب طبي” على بورقيبة، أزال التمثال ونقله الى مدينة “حلق الوادي” شمال تونس العاصمة، ثم ركز مكانه ساعة عملاقة أصبحت رمزا للعاصمة.

وفي العشرين من آذار/مارس الماضي، أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أنه قرر إعادة التمثال إلى مكانه الأصلي.

وقال قائد السبسي في خطاب ألقاه يومها بمناسبة ذكرى استقلال البلاد من الاستعمار الفرنسي سنة 1956 “اتخذت القرار بموافقة رئيس الحكومة (الحبيب الصيد) بأن يعود هذا النصب التذكاري إلى مكانه في شارع الحبيب بورقيبة”.

وأضاف “عندما نعيد تمثال الحبيب بورقيبة في شارع الحبيب بورقيبة فهذا يرمز إلى أن تونس تحررت وأصبحت دولة حرة مستقلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *