المؤتمر العلميّ – ثانوية طوماشين للعلوم في قلنسوة‎‎

ثانوية “طوماشين للعلوم” في مدينة قلنسوة، تنظم المؤتمر العلميّ الأوّل ضمن نشاطات المدرسة اللا منهجيّة والتي تهدف إلى تعزيز المجالات العلميّة وتشجيع الطّلاب على التوجّه العلميّ وتخصّصاته.

نظمت ثانوية “طوماشين للعلوم” في مدينة قلنسوة، في يوم- 1/5/2016- المؤتمر العلميّ الأوّل ضمن نشاطات المدرسة اللا منهجيّة والتي تهدف إلى تعزيز المجالات العلميّة وتشجيع الطّلاب على التوجّه العلميّ وتخصّصاته.

استُقبل رواد المؤتمر وزائروه بمحطّات تجارب علميّة أدارتها مجموعة من طلاب وطالبات المدرسة الموهوبين، ثم افتُتح المؤتمر بكلمات ترحيبيّة لكلّ من مديرة المدرسة السيدة روضة ناطور-أبو عيطة , رئيس البلدية السيد عبد الباسط سلامة ومفتش المدارس الثانوية السيد عصام جبارة. ومن الجدير بالذكر حضور واشتراك مفتشة لواء المركز السيدة فارده اوفير (ורדה אופיר) .

تلا ذلك محاضرة مشوّقة ومحفّزة ذات قيمة علميّة بعنوان “الأنف والجلد الإلكترونيّ”، ألقاها المهندس علاء غرة ممثّلاً بذلك قسم الهندسة الكيميائيّة- التخنيون، والذي يديره بروفيسور حسام حايك. بروفيسور حايك هو شخصيّة علميّة نافذة ومهمّة جدا محليّا وعالميّا، ذاع صيته لأبحاثه الرائدة في مجال الهندسة الكيميائيّة ولبراعات اختراعاته التي أحدثت ثورة علميّة وطبيّة، حصد على أثرها العديد من الجوائز والمنح المرموقة محليّا ًوعالميّاً. اختير بروفسور حايك عام 2008 من ضمن أفضل 35 عالِما شاباً عالميّاً، ويعدّ محليّاً واحداً من أهمّ أربعة علماء في مجال التكنولوجيا.

يقود بروفسور حايك اليوم فريق أبحاث في معهد الهندسة الكيميائيّة في التخنيون، يعدّ من أقوى وأكبر فرق الأبحاث العلميّة دولياً. ارتبط اسمه ببراعة اختراع “الأنف الإلكترونيّ” لتشخيص الأمراض- نحو الأمراض السرطانيّة- في مراحلها الأوليّة بواسطة النّفس.

واستضاف المؤتمر العلميّ الدكتور يهوشوع سيفان والذي قام باستعراض تجارب علميّة مشوّقة.

ومن الجدير بالذّكر أن إدارة الثّانويّة للعلوم تسعى لجعل المؤتمر العلميّ تقليداً سنويّاً لإثراء المعرفة والحركة الثقافيّة في المدينة عموماً، ولإشراك الطلبة وتفعيلهم في الأطر العلميّة خاصّة.

وقد أثنت مديرة المدرسة روضة أبو عيطة على الفكرة الرائدة والمنهج المحفّز شاكرةً كلّ من ساهم في إنجاح هذا المحفل العلميّ، وتخصّ بالذّكر المعلّمة عبير غرّة، مركّزة العلوم في المدرسة.

Exit mobile version