أخبار عالميةالأخبار العاجلة

هولاند يتعهد بتقديم الدعم للجيش اللبناني وبـ 100 مليون يورو لمواجهة أزمة اللاجئين

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يتعهد من بيروت، إنه سيحدد مع وزير الدفاع الفرنسي ومع نظيره اللبناني، “مساعدة فورية” ستمكن لبنان من دعم قدراته العسكرية، كما ستقدم فرنسا دعما قيمته 100 مليون يورو للبنان لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين.

1
أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند السبت أن بلاده ستقدم “مساعدة فورية” لدعم القدرات العسكرية للبنان، وذلك خلال زيارة يقوم بها إلى لبنان ضمن جولة في الشرق الأوسط.

وقال هولاند في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام في بيروت إن فرنسا ستقدم “مساعدة فورية لتعزيز القدرات العسكرية للبنان”. وأضاف أنه خلال الأيام المقبلة، سيحدد وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان مع نظيره اللبناني المعدات اللازمة “لتعزيز قدرة لبنان على ضمان أمنه”.

وتابع هولاند أنه فيما يتعلق بموضوع اللاجئين ستقدم فرنسا إلى لبنان “مئة مليون يورو خلال السنوات الثلاث المقبلة”.

وأوضحت مصادر في محيط هولاند أن الدعم الكامل يتمثل 100مليون يورو، ضمنها 50 مليون يورو ابتداء من العام الحالي لتسريع المساعدات.

ويذكر أن لبنان الذي يعاني من محدودية الموارد، والتركيبة السياسية والطائفية الهشة، يستضيف 1,1 مليون لاجئ سوري يعيش معظمهم في ظروف مأساوية، فيما لا يتخطى عدد سكانه الاربعة ملايين.

وكان هولاند قال في وقت سابق “تحيط بلبنان الأزمات والحروب، فيما يريد لبنان أن يعيش في الوحدة والأمن”. وأضاف “بالإضافة إلى الحروب على أبوابه والتهديد الإرهابي، استضاف لبنان ويستضيف عددا كبيرا من اللاجئين”.

واستهل هولاند لقاءاته في بيروت بعد ظهر السبت باجتماع عقده مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في مبنى البرلمان في وسط بيروت.

وبحسب جدول أعمال الزيارة التي تستمر يومين، سيزور هولاند الأحد مخيما للاجئين السوريين في شرق لبنان حيث سيلتقي عائلات سورية مرشحة للجوء إلى فرنسا. وتستضيف فرنسا بدورها أكثر من عشرة آلاف لاجئ سوري.

وأشار هولاند الى ان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت يحضر لاجتماع “للمجموعة الدولية لدعم لبنان لاستقطاب جميع المساعدات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *