أخبار عالميةالأخبار العاجلة

اتفاق مصر والسعودية على إقامة صندوق استثمار ضخم وترسيم الحدود البحرية بينهما

مصر والسعودية تتفقان في اليوم الثالث من زيارة الملك سلمان للقاهرة على إقامة صندوق استثمار برأس مال 16 مليار دولار. كما اتفقتا على ترسيم الحدود البحرية بينهما، ما أسفر عن “وقوع جزيرتي صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية”.4ec5bd3de0
اتفقت مصر والسعودية امس السبت، في اليوم الثالث من زيارة العاهل السعودي الملك سلمان لمصر والتي تستمر خمسة أيام، على إقامة صندوق استثمار برأس مال 16 مليار دولار،.

ووقع مسؤولو البلدين “اتفاقا لإنشاء صندوق سعودي مصري للاستثمار برأس مال 60 مليار ريال (16 مليار دولار)” في لقاء كبير شهده الملك سلمان وعبد الفتاح السيسي في قصر عابدين الفخم في القاهرة وبثه التليفزيون الرسمي.

وشهد اللقاء توقيع عدد كبير من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين في مجالات الإسكان والزراعة وتطوير الطرق وتشييد محطات الكهرباء. كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم لإقامة منطقة اقتصادية حرة في شبه جزيرة سيناء.

وقد وقع البلدان الجمعة 17 اتفاقا ومذكرة تفاهم شملت مشروع تشييد تجمعات سكنية ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء وآخر للتنمية الزراعية فيها وأيضا إنشاء جامعة الملك سلمان في مدينة الطور في جنوب سيناء.

وستمول السعودية مشاريع بقيمة إجمالية قدرها 1,5 مليار دولار في سيناء، وهو استثمارا نادر في شبه الجزيرة التي يتعرض شمالها لهجمات دامية ينفذها الفرع المصري لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وذكر مجلس الوزراء المصري في بيان الجمعة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في 2014/2015 نحو 5 مليارات دولار، مشيرا إلا أن السعودية تحتل المرتبة الأولى بين الدول المستثمرة في مصر بقرابة 6,13 مليارات دولار كإجمالي المساهمات السعودية في رؤوس أموال الشركات حتى العام 2016.

واتفق البلدان كذلك على ترسيم الحدود البحرية بينهما. وقالت الحكومة المصرية في بيان مساء السبت إن الترسيم أسفر عن “وقوع جزيرتيّ صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية”.

وأشارت الحكومة إلى أن “الملك عبد العزيز آل سعود كان قد طلب من مصر في يناير1950 أن تتولى توفير الحماية للجزيرتين، وهو ما استجابت له وقامت بتوفير الحماية للجزر منذ ذلك التاريخ”.

والسبت زار الملك سلمان الجامع الأزهر في زيارة هي الأولى من نوعها لعاهل سعودي إلى أهم سلطة مرجعية للمسلمين السنة في العالم. وأفاد بيان للأزهر أن الملك سلمان وضع “حجر الأساس لمدينة البحوث الإسلامية الجديدة للطلاب الوافدين للدراسة بالأزهر” سيتم تمويلها بمنحة من العاهل السعودي على مساحة 170 فدانا لتستقبل أربعين الف طالب.

ولاحقا، أعلن الأزهر في بيان منفصل أن العاهل السعودي أهدى شيخ الأزهر الشريف، كسوة الكعبة المشرفة.

ومن المتوقع أن يزور العاهل السعودي الأحد مقر البرلمان ومستشفى القصر العيني الذي سيتم تطويره بتمويل سعودي بكلفة 120 مليون دولار. ويزور جامعة القاهرة الاثنين حيث يتلقى شهادة دكتوراه فخرية.

والزيارة هي الأولى للملك سلمان إلى القاهرة منذ وصوله إلى الحكم في المملكة مطلع العام الفائت. وتأتي الزيارة بعد أشهر من تقارير إعلامية أفادت عن توتر العلاقات بين الرياض والقاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *