الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

وثيقة رسمية: طائرات مسيرة في خدمة الاغتيالات الاسرائيلية

الجيش الاسرائيلي يقرر نشر وثيقة رسمية هي الاولى من نوعها مصنفه على انها غير سرية تؤكد استخدامه برنامج ” زيك” وهو عبارة عن منظومة من الطائرات دون طيار لتنفيذ عمليات اغتيال .

1

امتنع الجيش الاسرائيلي حتى الان الاعتراف رسميا باستخدامه الطائرات دون طيار الهجومية في تنفيذ عمليات اغتيال تستهدف نشطاء في الفصائل الفلسطينية.

لكنه قرر امس الاربعاء، نشر وثيقة رسمية هي الاولى من نوعها مصنفه على انها غير سرية تؤكد استخدامه برنامج ” زيك” وهو عبارة عن منظومة من الطائرات دون طيار لتنفيذ عمليات اغتيال .

وفصل الجيش الاسرائيلي عملياته لعام 2014 عبر موقع الالكتروني ضمن تقرير حمل عنوان ” حرية المعرفة لعام 2014 ” تحدث فيه عن اهم العمليات التي نفذها خلال العدوان الاخير على غزة ” الجرف الصامد” مشيرا الى مهاجمة 5226 هدفا خلال العدوان المذكور اضافة لتعامله مع 32 نفقا بينها 14 نفقا اكتشفت داخل المنطقة الاسرائيلية .

وعرض الموقع سلسلة من العمليات التي نفذها الطيران الاسرائيلي بينها عملية الاغتيال التي وقعت يوم 8/7/ حين هاجمت طائرة ” جاك” المسيرة مجموعة فلسطينية من اربعة مقاتلين تسللوا بحرا الى ساحل ” زكيم” .

وأشار الوثيقة الى عملية اخرى نفذتها الطائرة ” جاكي” حين احبطت عملية تسلل قامت بها مجموعة 13 مقاتلا فلسطينيا عبر نفق هجومي جنوب قطاع غزة في تموز 2014 .

ومن غير المعتاد ان ينشر الجيش الاسرائيلي تفاصيل عمليات استخدم فيها وسائل مسيرة “دون طيار” في مهام قتالية بعيدة عن مهام جمع المعلومات والاستطلاع لكن التسريبات الاخيرة التي تناولت الاختراق الامريكي البريطاني لشبكة الطائرات دون طيار الاسرائيلي ونشر تفاصيل هذه العمليات ضمن عملة اطلقت عليها المخابرات الامريكية اسم “انرخيست ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى