أخبار عالميةالأخبار العاجلة

شركة “رينو” للسيارات توقع اتفاقات شراكة مع المغرب بقيمة 900 مليون يورو

شركة السيارات الفرنسية “رينو” توقع اتفاقات شراكة مع المغرب تتعلق باستثمار أكثر من 900 مليون يورو، وخلق 50 ألف وظيفة في المغرب، حسب ما أعلن وزير الصناعة المغربي.renault-new-julien
وقعت شركة السيارات الفرنسية “رينو” في الرباط اتفاقات شراكة مع المغرب تتعلق بتوظيف أكثر من 900 مليون يورو للاستثمار وخلق 50 ألف وظيفة لإنشاء “مشروع صناعي مراع للبيئة” في المغرب، حسب ما أعلن مولاي حافظ العلمي وزير الصناعة المغربي.

وقال الوزير العلمي بعد التوقيع الجمعة على هذا الاتفاق مع “رينو” بحضور الملك محمد السادس “هذا المشروع الإستراتيجي سيعطي لوحده 50 ألف وظيفة جديدة في المغرب ويجمع أكثر من 10 مليار درهم من الاستثمارات (حوالي 912 مليون يورو)”.

وأشار إلى أن الاتفاق مع الشركة الفرنسية سيغير “نهائيا قطاع السيارات في المغرب”، الذي هو قطاع التصدير الأول للمملكة منذ ثلاث سنوات.

من جهته قال برنار كامبييه، مدير العمليات في شركة “رينو” لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند، إن “الاتفاقات التي وقعناها مع الحكومة المغربية سوف تضاعف حجم الأعمال في المغرب مع هدف تحقيق ملياري يورو خلال بضع سنوات”.

وأضاف أن “صناعة سيارتنا في المغرب (لرينو حاليا مصنعان في هذا البلد) من نوعية جيدة جدا ومن أفضل نوعية في كل مصانعنا (بالعالم)”.

وأوضح “أعتقد أنه مع الاتفاقات التي وقعناها، سنتمكن من مواصلة النجاح في رينو في المغرب”.

يشار إلى أن منطقة “أفريقيا والشرق الأوسط والهند” هي السوق الأول لشركة رينو خارج أوروبا، مع 360 ألف وحدة وزيادة عمليات البيع بمعدل 16,9% في العام 2015، مع نتائج جيدة في المغرب (+11,5%) وفي الجزائر (+8,7%)، حسب الأرقام التي نشرت في كانون الثاني/يناير.

والعام الماضي، سجلت مجموعة رينو (رينو وداسيا وسامسونغ موتورز) زيادة في مبيعاتها العالمية بمعدل 3,3% ووصلت إلى 2,8 مليون وحدة.

وتشكل رينو المتحالفة مع نيسان منذ العام 1999 رابع مجموعة لصناعة السيارات من حيث الحجم.

يذكر أن مجموعة “بي إس إيه – بيجو سيتروان” ستفتح مصنعا قرب مدينة القنيطرة المغربية في 2019، سينتج 90 ألف سيارة في السنة، وسيوفر 5400 فرصة عمل مباشرة و20 ألف أخرى غير مباشرة، حسب وزير الصناعة المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *