2أخبار محليةالأخبار العاجلة

ردود وتعقيبات لنشطاء سياسيين وحقوقين اظاء تصريحات هرتسوغ

تعقيبات وردود حول تصريحات زعيم المعارضة الإسرائيلية وزعيم حزب المعسكر الصهيوني، التي جاء فيها : “لكسب الأصوات يجب أن نوقف الشعور بأن أعضاء الحزب يحبون العرب”.

429
هرتسوغ

صرح زعيم المعارضة الإسرائيلية وزعيم حزب المعسكر الصهيوني، مؤخرا تصريحات اثارت الجدل، خلال مؤتمر لحزبه عندما قال إنه “لكسب الأصوات يجب أن نوقف الشعور بأن أعضاء الحزب يحبون العرب”.

ويذكر أن تصريحات هرتسوغ أثارت احتجاج عضو الحزب شيلي يحيموفتش وزهير بهلول اللذان شنّا هجومًا لاذعًا على زعيم حزبهما”.

وعقّب مكتب هرتسوغ: “هناك سوء فهم أننا نهتم لإحتياجات الفلسطينيين قبل احتياجات دولة اسرائيل”.

وأضاف المكتب: “نحن لا نهاب من المشاكل التي نكتشفها مع جمهور حزب العمل وحزب المعسكر الصهيوني والأهم من ذلك أن نجد الحلول دائمًا، وإحدى المشاكل هي سوء الفهم الخطير الذي يحاول أن يلصق بنا أننا نهتم باحتياجات الفلسطينيين أكثر من الاسرائيليين. للأسف هذا الشعور شائع لدى الذين لا يعرفوننا في الانتخابات الأخيرة ومهم جدا لنا أن نصل اليهم من خلال حملة كبيرة وواسعة”.

هذا ويذكر أنه وخلال المؤتمر تحدث هرتسوغ عن التغييرات التي طرأت على المجتمع الإسرائيلي وعن الحاجة لإحداث تغييرات في الحزب لكسب أصوات.

وقال هرتسوغ: “بحسب الاستطلاعات لبيد يأخذ الأصوات منا لأنه يتحرك نحو اليمين أكثر منا من الناحية القومية. يجب على الناخبين أن يؤمنون أننا لا نملك الخبرة فقط إنما لدينا القدرة على تغيير وضع الدولة بدون المسّ بأمن اسرائيل وبدون أن نعطي شعورًا أننا دائمًا نحن العرب. أنه أمر معقد لكن هنا الإثارة، نحن حزب يعرف كيف يكون دائمًا في الحكم”.

529
النائب أيمن عودة

عودة: هو ليس الا نسخة سخيفة ورخيصة عن نتنياهو

وعقب النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة على تصريحات هرتسوغ، قائلا: “هرتسوغ ليس قائدًا. والأجدر به أن يستقيل من رئاسة المعارضة. فهو ليس الا نسخة سخيفة ورخيصة عن نتنياهو. الآن بالذات علينا طرح البديل الحقيقي والشجاع، لحكومة الكراهية والعنصرية التي يقودها نتنياهو واليمين؛ بديل قوامه الحل السياسي العادل المبني على قيم المساواة والديمقراطية والنضال المشترك من أجل مستقبلنا جميعًا”.

TALAB abu arar
النائب طلب ابو عرار

ابو عرار: وجهان لعملة واحدة 

في رد النائب طلب ابو عرار، قال:” هسوغ يظهر على حقيقته عندما بدأ بالتخبط، وأخذ يقلد نتنياهو في الأفعال والأقوال، وهو ليس بديلا لنتنياهو لانه لا يختلف عن نتنياهو بل هما وجهان لعملة واحدة  ، وهو يتظاهر بانه مركز، ولكنه ظهر على حقيقته خلال الفترة الاخيرة، فهو يسبح مع التيار العنصري. اصبح الساسة في إسرائيل يتنافسون على الصوت اليهودي من خلال إظهار العداء للعرب والتحريض ضدهم، كان ليبرمان من المحرضين  ومن ثم ركب الموجة نتنياهو وساسة اخرون والآن ظهر هرتسوغ بعنصريته.   وأناشد اهلنا نبذ مثل هذه الأحزاب العنصرية، وعلى هرتسوغ ان يتنصل من اقواله، ويعتذر للعرب”.

nidal othman
المحامي نضال عثمان

الائتلاف لمناهضة العنصرية: يعتقد أن هذا الانحراف السياسي يساعده في كسب أصوات 

وعمم الائتلاف لمناهضة العنصرية بيانا على وسائل الإعلام أستنكر من خلاله وبشدة التصريحات التي أدلى بها زعيم المعارضة الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ (المعسكر الصهيوني) في إحدى الندوات الحزبية ليلة أمس، حيث قال “أنّ هنالك حاجة لوقف شعور الناخب بأننا نحب العرب”، وقال التصريحات في سياق الحديث عن خسارة حزب العمل، الذي يرأسه، الأصوات الانتخابية لصالح يئير لابيد (هنالك مستقبل).

وجاء في بيان الائتلاف، على لسان المحامي نضال عثمان: “فقط قبل إسبوعين قال هرتسوغ وفي تصريح للإعلام عن الفصل في المستشفيات أنّ العنصرية نقطة سوداء تلطخ سمعتنا جميعًا، وعلى ما يبدو هو لم يخطئ”.

وأضاف: محاولاته في الاندماج بالتسابق على أصوات اليمين تمس في جمهور كامل، هو يعتقد أن هذا الانحراف السياسي يساعده في كسب أصوات مقابل رئيس الحكومة الذي سبق وأن ادعى أن العرب يتدفقون إلى مراكز الاقتراع.

وقال البيان: من نافل القول إن من يحاول الركوب على موجة العنصرية عوضًا عن محاربتها، ضعيف يحاول الدوس على مجتمع كامل من أجل إنقاذ مسيرته السياسية. هذا التصرف خطير جدًا ويقودنا إلى الهاوية بصورة أسرع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *