أخبار عالميةالأخبار العاجلة

القضاء البلجيكي يتهم صلاح عبد السلام بإطلاق النار على الشرطة في بروكسل

 القضاء البلجيكي يتهم صلاح عبد السلام المشتبه به الرئيسي في هجمات باريس بالشروع في القتل إثر تبادل لإطلاق النار مع الشرطة جرى في بروكسل عقب مداهمات على صلة باعتداءات باريس.salah-abdesalam-attentats-paris
وجه القضاء البلجيكي امس الخميس إلى المتهم صلاح عبد السلام تهمة “محاولة القتل” وذلك في إطار تحقيق بإطلاق نار استهدف الشرطة في بروكسل في 15 آذار/مارس عقب مداهمات على صلة باعتداءات باريس، وفق ما أعلنمحامي عبد السلام.

وكان إطلاق النار هذا أسفر عن مقتل مشتبه به وفرار اثنين، وقد أسهم في تسريع أعمال البحث عن عبد السلام (26 عاما)، آخر الأحياء من مجموعة انتحاريي اعتداءات 13 تشرين الثاني/نوفمبر في باريس (130 قتيلا) التي تم تخطيط معظم مراحلها في بروكسل.

والخميس استمعت القاضية في بروكسل إيزابيل بانو، المكلفة بالشق البلجيكي من التحقيق في اعتداءات باريس، إلى عبد السلام “الذي وجهت إليه تهمة محاولة القتل بصفة منفذ أو منفذ مشارك”، كما أفاد المحامي سفين ماري.

لكنه أشار إلى أن الاتهام الرسمي لم يرفق بمذكرة توقيف، معتبرا ذلك مؤشرا على نقص في الأدلة حول مسؤولية عبد السلام المباشرة في إطلاق النار على الشرطة. وقال المحامي “لو ثبت أنه اطلق النار على الشرطيين لكانت صدرت بحقه مذكرة توقيف”.

غير أن النيابة العامة الفدرالية البلجيكية أوضحت في بيان أن “قاضية التحقيق لم تصدر مذكرة توقيف نظرا إلى أنه موقوف اصلا في إطار ملف اعتداءات باريس”، مؤكدة اتهامه بمحاولة قتل.

وأصيب أربعة شرطيين من أصل ستة في فرقة فرنسية- بلجيكية مشتركة نفذت العملية في شارع درياس في فوريست بعد ظهر 15 اذار/مارس. وقتلت الشرطة يومها الجزائري محمد بلقايد البالغ 35 عاما والذي كان في شقة فوريست.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *