أخبار عالميةالأخبار العاجلة

العراق: الآلاف يتظاهرون في بغداد مطالبين بإصلاحات سياسية

الآلاف في بغداد يتظاهرون تلبية لدعوة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، بهدف دفع البرلمان نحو إقالة الحكومة وتشكيل أخرى من التكنوقراط المستقلين والأكاديميين.

189dcc014c
خرج الآلاف من أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الثلاثاء للتظاهر من أجل الضغط على الحكومة العراقيةلإجراء إصلاحات في بلد يعاني من فساد حكومي واسع.

وهتف المتظاهرون الذين تجمهورا قرب البوابة الرئيسية للمنطقة الخضراء المجاورة لمقر الحكومة العراقية، موجهين كلامهم إلى السياسيين “كلكم حرامية”. ورافعين أعلام العراق قادمين من ساحة التحرير سيرا على الأقدام.

وقال أبو علي الزيدي، وهو متظاهر جاء من محافظة ميسان في جنوب البلاد، “نرفض هذه الحكومة كونها تشكلت على أسس طائفية ولم تجلب للبلاد وللعراقيين سوى الفقر والقتل”. مضيفا “سنطردهم كلهم ليحل بدلا عنهم آخرون قادرون على خدمة العراق”.

ودعا الصدر إلى هذه التظاهرة التي تتزامن مع استئناف مجلس النواب الثلاثاء جلساته الهادفة إلى إجراء نقاش جديد حول التشكيلة الحكومية المقترحة من العبادي.

ويشار إلى أن العراق يشهد منذ أسابيع عدة أزمة سياسية سببها خلافات حول تشكيلة حكومية يسعى رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى أن تكون من التكنوقراط المستقلين والأكاديميين، بدلا من وزراء مرتبطين بأحزاب مهيمنة على السلطة. لكن الأحزاب السياسية الكبيرة التي تتقاسم المناصب العليا والحقائب الوزارية، أحبطت تمرير تشكيلة وزراء من المستقلين تقدم بها رئيس الوزراء إلى البرلمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى