أخبار عالميةالأخبار العاجلة

أوباما يحذر بريطانيا مجددا من تبعات مغادرتها الاتحاد الأوروبي

الرئيس الأمريكي باراك أوباما في لقاء مع تلفزيون “بي بي سي” خلال زيارته إلى بريطانيا يعيد التحذير من خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي، وقال إنها قد تخسر نفوذها في العالم، وأضاف أن بريطانيا لن تستطيع التفاوض مع الولايات المتحدة على أي شيء أسرع من الاتحاد الاوروبي في حال خرجت من المنظومة الأوروبية. وكان أوباما قد صرح بأن لندن ستتراجع إلى “آخر المراتب” في علاقاتها التجارية مع الولايات المتحدة إذا غادرت الاتحاد.obama_cameron_press_conference_coupe_0

جدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأحد تحذيره الشديد من خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، في اليوم الأخير من زيارته لهذا البلد.

وقال أوباما في مقابلة أجراها معه تلفزيون “بي بي سي” قبل رحيله إلى ألمانيا إن بريطانيا “ستخسر من نفوذها في العالم” إذا ما قررت الخروج من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي ينظم حول هذه المسألة في 23 حزيران/ يونيو.

وتابع معلقا على إمكانية تفاوض بريطانيا منفردة مع الولايات المتحدة بشأن اتفاق تجاري أن “ذلك قد يستغرق خمس سنوات أو عشر سنوات قبل أن نتمكن من القيام بأمر ما”.

وقال إنه “لن يكون بوسع المملكة المتحدة التفاوض مع الولايات المتحدة على أي شيء أسرع من الاتحاد الاوروبي” مؤكدا “لن نتخلى عن جهودنا للتفاوض في اتفاق تبادل حر مع شريكنا الأكبر، السوق الأوروبية”.
وكتب باراك أوباما مقالة نشرتها صحيفة “ديلي تلغراف” قال فيها إن ” الاتحاد الاوروبي لا يقلل من نفوذ بريطانيا بل على العكس يعطيه بعدا أكبر”.

كما حذر الرئيس الأمريكي المملكة المتحدة من أنها “ستتراجع إلى آخر المراتب” في علاقاتها التجارية مع الولايات المتحدة اذا ما اختارت الخروج من الاتحاد الأوروبي مؤكدا خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في لندن “نحن نركز على المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي

وقبل أشهر من خروجه من البيت الأبيض، يبدو أن أوباما قرر الخوض شخصيا في المعركة وتقديم الدعم لكاميرون الذي تعتبر بلاده حليفا مميزا للولايات المتحدة في أوروبا.

وبعد زيارة لندن، انتقل أوباما إلى ألمانيا وتحديدا هانوفر في زيارة تستمر يومين يلتقي خلالها المستشارة أنجيلا ميركل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *