أخبار عالميةالأخبار العاجلة

أنغيلا ميركل تزور مخيما للاجئين السوريين في تركيا

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل برفقة مسؤولين أوروبيين تجري زيارة إلى مخيم للاجئين السوريين في تركيا، وذلك في إطار زيارة تهدف لتجاوز التوتر بين أنقرة وأوروبا بشأن تطبيق الاتفاق المبرم بين الطرفين حول الهجرة.

1
زارت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، برفقة رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك والمفوض الأوروبي فرانز تيمرمانز مخيما للاجئين ببلدة نصيب الصغيرة قرب الحدود السورية، إثر وصولهم إلى غازي عنتاب بجنوب شرق تركيا، لتبديد التوتر بشأن الاتفاق بين أنقرة وأوروبا حول المهاجرين.

ويستقبل مخيم نصيب الذي افتتح عام 2013 نحو 5 آلاف لاجئ سوري في منازل جاهزة، بينهم 1900 طفل، وفق أرقام الحكومة التركية. واستقبلت المستشارة الألمانية شابات سوريات كن يرتدين اللباس الأبيض وقدمن لها باقة من الزهور، بينما كانت محاطة بعشرات الحراس.

وتم تعليق لافتة ضخمة فوق باب المخيم كتب عليها “أهلا بكم في تركيا، البلد الذي يستقبل أكبر عدد من اللاجئين في العالم”، أي نحو 2,7 مليون. كما افتتح المسؤولون الأوروبيون مع داود أوغلو مركزا يستقبل أطفالا سوريين تم بناؤه بتمويل أوروبي.

“زيارة تظهر التوحد بين تركيا والاتحاد الأوروبي”

وقالت المفوضية الأوروبية إن هذه الزيارة “تهدف إلى إظهار كيف توحد تركيا والاتحاد الأوروبي قوتهما لمواجهة أزمة المهاجرين السوريين”، مشيرة إلى أنها أنفقت حتى الآن 77 مليون يورو في مشاريع متنوعة في تركيا، وهو مبلغ ستضاف إليه قريبا 110 ملايين يورو.

وتأتي هذه الزيارة بعد ثلاثة أسابيع على إرسال أوائل المهاجرين من اليونان إلى تركيا في إطار اتفاق مثير للجدل أبرم في 18 آذار/ مارس بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، ويهدف إلى ردع المهاجرين عن السعي للدخول بصورة غير شرعية إلى أوروبا التي تواجه أسوأ أزمة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية.

ويذكر أن اتفاق بروكسل وأنقرة يقضي بإعادة جميع المهاجرين غير الشرعيين الجدد الذين يصلون إلى الجزر اليونانية، إلى تركيا، بمن فيهم طالبو اللجوء. في المقابل، وافق الاتحاد على مبدأ “واحد مقابل واحد”، أي مقابل كل سوري يبعد إلى تركيا من الجزر اليونانية، يستقبل الاتحاد سوريا واحدا من مخيمات اللاجئين في تركيا، ضمن سقف قدره 72 ألف شخص.

كذلك وافق الأوروبيون على مساعدة تركيا بملبغ 6 مليارات يورو وتحريك مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي وتسريع آلية إعفاء الأتراك من تأشيرات الدخول إلى أوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *