3أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

لأنها خطر على حياة المواطنين- النائب حاج يحيى يطالب بإغلاق مكبات النفايات وترميمها واعادة تأهيلها

النائب عبد الحكيم حاج يحيى  يتهم وزارة البيئة بالتواطئ مع اصحاب مكبات النفايات في مدينة الطيبة وعدم اغلاقها رغم انها تعمل منذ سنوات بدون التراخيص اللازمة اضافة لعدم اعادة تاهيل المكب الشرقي الذي تم اغلاقه في سنوات التسعين حيث انه ما زال يشكل خطرا على حياة المواطنين ويعيق المصادقة على الخرائط الهيكلية المفصلة من اجل توسيع مناطق البناء في الطيبة.

جاء في بيان النائب حاج يحيى، ما يلي:” حذر النائب عبد الحكيم حاج يحيى في اقتراحه على جدول اعمال الكنيست من مغبة انتشار الفوضى من عدم المتابعة والمراقبة لمكبات النفيات في القرى والمدن العربية”.

واضاف البيان” فقد تقدم النائب حاج يحيى في اقتراح على جدول اعمال الكنيست عرض فيه الفوضى وعدم المتابعة من قبل السلطات المختصة وعدم تطبيق القانون على المخالفين . وقد بين النائب حاج يحيى المخاطر الناجمة من هذه المكبات مثل امراض السرطان والالتهابات وغيرها.

مكبات النفايات في الطيبة

وفي حديثه عن مكبات النفايات في الطيبة اتهم النائب حاج يحيى وزارة البيئة بالتواطئ مع اصحاب مكبات النفايات وعدم اغلاقها رغم انها تعمل منذ سنوات بدون التراخيص اللازمة اضافة لعدم اعادة تاهيل المكب الشرقي الذي تم اغلاقه في سنوات التسعين حيث انه ما زال يشكل خطرا على حياة المواطنين ويعيق المصادقة على الخرائط الهيكلية المفصلة من اجل توسيع مناطق البناء في الطيبة.

كما وطالب الوزير بتحديد مسافة حد ادنى لبعد المكبات عن حدود المناطق الاهلة المعدة للسكن والمناطق الصناعية.
واضاف النائب حاج يحيى ان تكديس هذه النفايات بشكل غير مراقب وخاصة الرخوة منها تتسبب بالإضافة للروائح الكريهة ،تلويث مصادر المياه الجوفية وتدمير الاراضي الزراعية وتحويلها الى ارض غير صالحة للزراعة.

وقد طالب النائب حاج يحيى وزير البيئة ابي جباي بالعمل الجاد لتنظيف محيط المدن والقرى العربية من هذه المخلفات والنفايات التي وصلت في بعض الاحيان الى مخلفات صناعية وكيماوية سائلة التي هي بحاجة الى علاج لتنقيتها قبل دفنها في مكبات النفايات.

وفي رده على الاقتراح وافق وزير البيئة افي جباي على طرح النائب حاج يحيى بضرورة العمل الجاد لإعادة تأهيل هذه المواقع واغلاق المخالف منها حالا.

1

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *