أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

إصدار كتاب جديد باللغة الانجليزية حول التعليم العالي لدى الأقليّة الفلسطينيّة داخل اسرائيل

الباحثان د. قصي حاج يحيى، رئيس برنامج اللقب الثاني في التربية والثقافة العربية في المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل، ود. خالد عرار، رئيس مشارك لبرنامج اللقب الثاني في الادارة التربويّة في كليّة سخنين ومحاضر في المركز الأكاديمي أور يهودا،  يصدران كتاباً باللغة الانجليزيّة حول التعليم العالي لدى الاقليّة الفلسطينيّة داخل اسرائيل. وتمّ اصدار الكتاب في دار النشر المعروفة عالمياً “بالغريف” في نيو يورك.

pic

أصدر الباحثان د. قصي حاج يحيى، رئيس برنامج اللقب الثاني في التربية والثقافة العربية في المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل، ود. خالد عرار، رئيس مشارك لبرنامج اللقب الثاني في الادارة التربويّة في كليّة سخنين ومحاضر في المركز الأكاديمي أور يهودا، كتاباً باللغة الانجليزيّة حول التعليم العالي لدى الاقليّة الفلسطينيّة داخل اسرائيل. وتمّ اصدار الكتاب في دار النشر المعروفة عالمياً “بالغريف” في نيو يورك.

ويتناول الكتاب كافة جوانب وحيثيات اكتساب التعليم العالي في أوساط الأقليّة الفلسطينيّة داخل اسرائيل، وذلك على ضوء ادراك أبناء الأقليّة لأهميّة الدراسة الأكاديميّة كرافعة اجتماعيّة واقتصاديّة. كما يعالج الكتاب الصعوبات التي يواجهها خريجو المدارس الثانوية عند محاولتهم الالتحاق بمؤسّسات التعليم العالي وظاهرة الدراسة خارج البلاد كبديل للتغلب على هذه الصعوبات. ويخوض الكتاب أيضاً في التحديات التي يواجهها الطلاب الفلسطينيون الذين يلتحقون بمؤسسات التعليم العالي الاسرائيليّة، بالذات عند التلاقي ما بين الخلفيّة التقليديّة التي يأتي منها الطلاب من ناحية والثقافة الغربية التي تميّز الجامعات الاسرائيليّة من ناحية أخرى، والانكشاف على حضارة مختلفة وانعكاسات ذلك على المجتمع عامةً.

ويتطرق الباحثان كذلك إلى ظاهرة تزايد التحاق النساء الفلسطينيات في اسرائيل بالتعليم العالي بأعداد كبيرة جدّاً، والارتفاع الهائل في نسبة الطلاب الفلسطينيّين عامةً في المعاهد الأكاديميّة الاسرائيليّة، بالذات في السنوات الأخيرة، الا أنّه بالمقارنة مع الطلاب اليهود، لا تزال نسبتهم منخفضة، الأمر الذي استدعى مجلس التعليم العالي في اسرائيل إلى تعيين لجنتين مهنيتين لفحص الموضوع وتقديم التوصيات لايجاد الحلول المناسبة لرفع نسبة تمثيل الطلاب العرب في المعاهد الاسرائيليّة. ويخوض الباحثان في جدوى الاقتراحات التي قدّمتها اللجنتين.

وأثنى بروفيسور جيروين هويسمان، المحاضر الكبير في جامعة غنت في بلجيكا ومحرّر مجلة “سياسات التعليم العالي”، على هذا العمل الأكاديمي قائلاً: “إنّ الباحثين يقدمان نظرة شاملة وعميقة حول الحواجز والتحديات التي تواجهها الأقليّة العربيّة الفلسطينيّة في اسرائيل فيما يخص التعليم العالي”. وأضاف “أنّ هذا الكتاب اجباري لكل شخص مهتم بموضوع التعليم العالي في أوساط الأقليات”.

ومن جانبها قالت بروفيسور راحيل بروكس، عميدة كليّة علم الاجتماع في جامعة سري في بريطانيا ومحرّرة مجلة “علم الاجتماع التربوي” “إنّ هذا الكتاب يصف بالتفصيل تجارب العرب الفلسطينيين في اكتساب التعليم العالي في اسرائيل، وهو يقدّم مساهمة هامّة في الحيّز الأكاديمي والسياسي”.

ومن ناحيته قال بروفيسور محسود شاه، المحاضر الكبير في جامعة نيوكاسل في استراليا ومحرّر مجلة “دراسات دوليّة بمشاركة واسعة”: “إنّ موضوع المساواة في التعليم العالي تمّ بحثه كثيراً في الدول المتطورة، لكن التحديات في منطقة الشرق الأوسط هي مختلفة، ويجب معرفة وسماع القصص التي تخص الشرق الأوسط، لذا فإنّ هذا الكتاب يقدّم مساهمة هامّة في توسيع المشاركة في الأبحاث”.

وبدوره بارك د. علي وتد، رئيس المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل، هذا الإصدار الذي يسهم في رفع مكانة الإنتاج والبحث الأكاديمي العربي داخل إسرائيل.

‫6 تعليقات

  1. كل الاحترام والتقدير لك دكتور قصي ودكتور خالد
    باحترام نادية مصاروة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *