أخبار عالميةالأخبار العاجلة

وداعا للكسوف الكلي للشمس… في انتظار عام 2017

 إندونيسيا ومنطقة المحيط الهادئ تشهد كسوفا كاملا للشمس تابعه عشرات الآلاف من السياح وأبناء البلد وسط طقوس قبلية وصلوات واحتفالات.

0
كان جزء من العالم يوم امس الأربعاء على موعد مع كسوف كلي دام 3 ساعات و21 دقيقة فيما استمر كسوف جزئي أكثر من 5 ساعات. وقطع ظل القمر على الأرض 14.200 كيلومترا عبر المحيط الهادئ.

وبدأ القمر يحجب تدريجيا نور الشمس عن الأرض الأربعاء في عدة مناطق إندونيسية قبل أن يحجبه بالكامل بعد ساعة في أنحاء متعددة، من جزيرة سومطرة غربا إلى أرخبيل مولوكو شرقا، مرورا بجزيرة بورنيو في الوسط.

وتواصل الكسوف الكامل في المحيط الهادئ، في حين رصد كسوف جزئي في شمال أستراليا وبعض بلدان جنوب شرق آسيا، مثل بورما.

وتابع عشرات الآلاف من الزوار الأجانب والإندونيسيين هذه الظاهرة الطبيعية التي بثت مباشرة عبر القنوات التلفزيونية المحلية. وقد استخدم البعض نظارات خاصة والتقط البعض الآخر صورا للكسوف بواسطة هواتفهم الخلوية.

طقوس قبلية

في جزر منتاواي الواقعة جنوب غرب سومطرة حيث وقع زلزال قوي الأسبوع الماضي، أطلق مئات الأشخاص صيحات الفرح وتعانقوا حين حجب القمر نور الشمس عن الأرض.

وراقب عدد من السياح والسكان هذه الظاهرة الفلكية مستخدمين نظارات خاصة والتقطوا الصور بهواتفهم المحمولة، فيما كانت شبكات التلفزيون المحلية تنقل وقائع هذا الحدث مباشرة.

لكن هذه الحماسة لم تسجل في صفوف بعض القبائل الإندونيسية التي تتخوف من أن يبدد القمر الشمس إلى الأبد.

صلاة الكسوف

وفي إندونيسيا، أكبر بلد مسلم من حيث عدد السكان في العالم، توافد المؤمنون إلى المساجد لإقامة صلاة الكسوف.

وقال معروف أمين مدير مجلس العلماء وهي الهيئة الدينية الأرفع في إندونيسيا “لقد علمنا نبينا محمد أن هذه الصلاة هي لتعظيم الله الذي خلق هذه الظاهرة” الكونية.

ومن المتوقع حدوث الكسوف الشمسي الكامل المقبل في 21 آب/أغسطس 2017 في الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *