الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

هل يستطيع ليبرمان تشكيل جبهة لمنع نتنياهو من رئاسة الحكومة مجددا ؟

مساعي يقوم بها زعيم حزب “اسرائيل بيتنا” افغدور ليبرمان، لتشكيل جبهة من أحزاب الوسط ويمين الوسط لمنع نتنياهو من ولاية جديدة للحكومة الاسرائيلية.

1

كشفت القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي، امس الجمعة، عن مساعي يقوم بها زعيم حزب “اسرائيل بيتنا” افغدور ليبرمان، لتشكيل جبهة من أحزاب الوسط ويمين الوسط لمنع نتنياهو من ولاية جديدة للحكومة الاسرائيلية.

هذا المسعى من ليبرمان يأتي تحت فرضية فوز حزب “الليكود” في الانتخابات القادمة للكنيست الاسرائيلي وفقا لما نشرته القناة ليلة أمس، وفي حال حصول الحزب برئاسة نتنياهو على أعلى عدد من الأعضاء في الكنيست، ويسعى ليبرمان لاقناع رؤساء أحزاب ما يسميها الوسط ويمين الوسط بتبني موقف مسبق ضد نتنياهو، لانهاء سيطرة نتنياهو على الحكومة الاسرائيلية التي بدأت منذ عام 2009.

ويتلخص الموقف الذي يسعى لتحقيقه ليبرمان لمنع نتنياهو من ولاية جديدة بتبني موقف يتم طرحه على رئيس اسرائيل بعد الانتخابات، مفاده بأن هذه الاحزاب ترفض الجلوس في حكومة يرأسها نتنياهو، والاستعداد لتشكيل للجلوس في حكومة مع حزب “الليكود” الذي عليه ان يختار رئيس حكومة غير نتنياهو.

هذا الموقف المسبق الذي يحاول ليبرمان اقناع احزاب الوسط ويمين الوسط في اسرائيل لتبنيه قد يجد اذان صاغية حتى في حزب “الليكود”، وقد يفتح المجال لمعارضي نتنياهو داخل الحزب لاستغلال هذا الموقف لتنحيته عن رئاسة الحزب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى