أخبار عالميةالأخبار العاجلة

فيدل كاسترو يسخر من عبارات “الشقيق أوباما” الرنانة في هافانا

زعيم الثورة الكوبية فيدل كاسترو يؤكد في رسالة، نشرتها صحيفة “غرانما” الرسمية بعنوان “الشقيق أوباما”، أن بلاده ليست بحاجة “لهدايا من الولايات المتحدة”، وأضاف “نحن قادرون على إنتاج المواد الغذائية والثروات المادية التي نحتاجها”، وسخر في الوقت نفسه من “العبارات الرنانة” لأوباما التي وردت في خطاب الرئيس الأمريكي الذي ألقاه في هافانا.

11
اعتبر الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو الاثنين أن كوبا لن تنسى مواجهاتها مع الولايات المتحدة في السابق، رغم الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى هافانا، قائلا إن الجزيرة “ليست بحاجة لهدايا”.

وقال زعيم الثورة الكوبية (89 عاما) الذي غادر السلطة عام 2006 في نص نشر بعد أسبوع على زيارة الرئيس الأمريكي إلى كوبا “لسنا بحاجة أن تقدم لنا الإمبراطورية هدايا من أي نوع كان”، مضيفا إن “جهودنا ستكون مشروعة وسلمية لأن ذلك هو التزامنا حيال السلام وأخوة كل الشعوب”.

وأضاف “نحن قادرون على إنتاج المواد الغذائية والثروات المادية التي نحتاجها بفضل جهود وذكاء شعبنا”.

كاسترو يسخر من “العبارات الرنانة” لأوباما

وفي هذه الرسالة الطويلة التي حملت عنوان “الشقيق أوباما”، وتضمنت أول رد فعل له على الزيارة، سخر الرئيس الكوبي السابق من “العبارات الرنانة” التي أطلقها أوباما في خطابه الذي ألقاه في هافانا الأسبوع الماضي.

وتابع ساخرا “الاستماع إلى كلمات الرئيس الأمريكي كان ممكنا أن يتسبب لأي شخص بالإصابة بأزمة قلبية” قبل أن يذكر بلائحة طويلة من الخلافات الماضية والمستمرة بين البلدين رغم التقارب الكبير الذي بدأ في نهاية 2014.

وقال الرئيس السابق في هذه الرسالة، التي نشرتها صحيفة “غرانما” الرسمية، “لا يتوهم أحد حول واقع أن شعب هذا البلد النبيل والمترفع سيتخلى عن المجد والحق والثراء الروحي المكتسب من تطوير التعليم والعلوم والثقافة”.

وكان أوباما أعلن الثلاثاء الماضي متوجها للكوبيين أنه يقوم بهذه الزيارة التاريخية إلى هافانا، “لدفن آخر بقايا الحرب الباردة في الأمريكتين” قبل أن يدعو إلى تشجيع الحريات العامة والديمقراطية في الجزيرة.

ورد فيدل كاسترو بالقول “اقتراحي المتواضع هو أن يفكر وألا يحاول وضع نظريات حول السياسة الكوبية”.

ولم يظهر فيدل كاسترو، الذي سيبلغ عامه التسعين في 13 آب/أغسطس، علنا منذ تموز/يوليو 2015 لكن وسائل الإعلام الرسمية تنشر بانتظام صوره، وهو يستقبل في منزله شخصيات ورؤساء دول صديقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *