أخبار عالميةالأخبار العاجلة

سوريا: النظام والمعارضة “يتفقان” على رفض النظام الفدرالي الكردي

دمشق والائتلاف السوري المعارض يقولان أنهما يرفضان إعلان جماعات كردية في سوريا الخميس إقامة نظام فدرالي شمال البلاد، واعتبراه مساسا بوحدة الأراضي السورية ومصادرة لإرادة الشعب.

91baf3ad47

أعلن كل من النظام السوري والائتلاف السوري المعارض رفضهما للنظام الفدرالي الكردي الذي أعلن عنه الخميس في مناطق سيطرة الأكراد شمال سوريا.

وصرح مصدر في وزارة الخارجية السورية إن الحكومة “تحذر أي طرف تسول له نفسه النيل من وحدة أرض وشعب الجمهورية العربية السورية تحت أي عنوان كان بمن في ذلك المجتمعون في مدينة الرميلان” في محافظة الحسكة (شمال شرق).

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن المصدر في وزارة الخارجية تأكيده أن “طرح موضوع الاتحاد أو الفدرالية سيشكل مساسا بوحدة الأراضي السورية ولا قيمة قانونية له”.

 وشدد على أنه لن يكون للإعلان “أي أثر قانوني أو سياسي أو اجتماعي أو اقتصادي طالما أنه لا يعبر عن إرادة كامل الشعب السوري بكل اتجاهاته السياسية وشرائحه المتمسكين جميعا بوحدة بلادهم أرضا وشعبا”.

الائتلاف يعلن معارضته

ومن جانبه عبر الائتلاف السوري المعارض في بيان أنه “لا مكان لأي مشاريع استباقية تصادر إرادة الشعب السوري”، وحذر “من أي محاولة لتشكيل كيانات أو مناطق أو إدارات تصادر إرادة الشعب السوري”.

وشدد الائتلاف على أن “تحديد شكل الدولة السورية، سواءً أكانت مركزية أو فدرالية، ليس من اختصاص فصيل بمفرده أو جزء من الشعب، أو حزب أو فئة أو تيار”، بل سيتم ذلك “بعد وصول المفاوضات إلى مرحلة عقد المؤتمر التأسيسي السوري الذي سيتولى وضع دستور جديد للبلاد”.

وأكد الائتلاف أنه “لن يقبل أي مشروع يقع خارج هذا السياق، ويصر على وحدة سوريا أرضاً وشعباً”.

ويذكر أن الأكراد لم تتم دعوتهم إلى مفاوضات جنيف بجولتيها الأولى والثانية برغم مطالبة روسيا بضرورة إشراك حزب الاتحاد الديمقراطي، الحزب الكردي الأهم في سوريا.

ماهي المناطق المعنية بالنظام الفدرالي؟

وأعلن الأكراد في سوريا الخميس النظام الفدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال البلاد خلال اجتماع عقد في مدينة الرميلان، وفق ما أعلن مسؤولان كرديان.

والمناطق المعنية في النظام الفدرالي هي المقاطعات الكردية الثلاث، كوباني (ريف حلب الشمالي) وعفرين (ريف حلب الغربي) والحسكة (الجزيرة)، بالإضافة إلى تلك التي سيطرت عليها قوات سوريا الديمقراطية مؤخرا خصوصا في محافظتي الحسكة (شمال شرق) وحلب (شمال).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *