أخبار عالميةالأخبار العاجلة

حسن نصر الله ينتقد قرار السعودية “بمعاقبة الشعب اللبناني”

الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله ينتقد قرار السعودية تجميد برنامج تسليح الجيش اللبناني، وقال في خطاب على قناة المنار إنه “ليس من حق السعودية أن تعاقب الشعب اللبناني”.

hassan-nasrallah_1

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، امس الثلاثاء إنه ليس من حق السعودية أن “تعاقب الشعب اللبناني” لأن ثمة خلافا سياسيا بينها وبين التنظيم الشيعي.

وتساءل نصرالله في خطاب عبر قناة المنار التابعة للحزب “هل يحق للسعودية أن تعاقب لبنان والجيش اللبناني والدولة اللبنانية والشعب اللبناني والمقيمين اللبنانيين في السعودية والخليج لأن حزبا لبنانيا معينا اتخذ موقفا (مناهضا للرياض)؟ لماذا تحمل (السعودية) الناس مسؤولية ما نقوله نحن”.

وأضاف نصرالله مخاطبا السعوديين “إذا كان لديكم مشكلة معنا أكملوا (في هذا المعنى) ولكن، ماذا تريدون من البلد؟”.

كذلك، اتهم نصرالله السعودية بأنها “ترتكب جرائم في اليمن” حيث تقود تحالفا ضد الحوثيين و”في سوريا” حيث تدعم المعارضة التي تقاتل النظام “وفي البحرين” حيث قمع جيشها حركة احتجاجية شيعية في 2011. واتهمها أيضا بارتكاب جرائم “بحق فلسطين ولبنان والمنطقة منذ عشر سنوات ومئة سنة ومنذ أتى النظام السعودي”.

وأضاف قائلا “يبدأ (السعوديون) حروبا ويرتكبون مجازر ولكن ممنوع أن يتكلم أحد وإلا الغضب السعودي”.

وطلبت السعودية في الآونة الأخيرة من رعاياها مغادرة لبنان وجمدت برنامج تسليح للجيش اللبناني والأجهزة الأمنية اللبنانية بثلاثة مليارات دولار ردا على ما اعتبرته مواقف “مناهضة” لها.

وتأخذ السعودية على لبنان امتناعه عن التصويت على بيانين صدرا عن اجتماعين لوزراء خارجية جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي في كانون الثاني/يناير دانا مهاجمة متظاهرين سعوديين للسفارة والقنصلية السعوديتين في إيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى