أخبار عالميةالأخبار العاجلة

“النينيا” تخلف “النينيو” في الخريف القادم

المركز الأميركي لتوقعات المناخ، يقول إنه من المتوقع بنسبة 50 في المئة تقريبا حدوث ظاهرة النينيا المناخية في نصف الكرة الأرضية الشمالي خلال الخريف في أعقاب ظاهرة النينيو التي قد تتلاشى خلال الأشهر القادمة.

DSCN6270

قال المركز الأميركي لتوقعات المناخ، الخميس المنصرم، إن من المتوقع بنسبة 50 في المئة تقريبا حدوث ظاهرة النينيا المناخية في نصف الكرة الأرضية الشمالي خلال الخريف في أعقاب ظاهرة النينيو التي قد تتلاشى خلال الأشهر القادمة.

وأكد المركز التابع للهيئة القومية الأميركية للأرصاد الجوية في توقعاته الشهرية أن ظروف النينيو الحالية- التي أدت إلى الإضرار بالمحاصيل في شتى أرجاء العالم – قد تخبو في نصف الكرة الشمالي في أواخر الربيع أو مطلع الصيف.

وقال المركز في تقريره: “توضح جميع النماذج أن ظاهرة النينيو ستضعف وستزيد فرص ظهور النينيا مع قدوم الخريف”.

وعلى عكس ظاهرة النينيو فإن النينيا تتسم ببرودة غير عادية لسطح المياه في المنطقة المدارية للمحيط الهادي.

وقالت توقعات الأرصاد الرسمية الأميركية إن من المتوقع حدوثها في وقت لاحق من العام الجاري لتنضم في ذلك إلى جهات أخرى لتوقعات الأرصاد في أن تعقب النينيا أشد موجات النينيو في التاريخ.

وذكر المركز أن لظاهرة النينيو الشديدة آثارا ظاهرة على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تؤثر على أنماط درجات الحرارة وسقوط الأمطار في الولايات المتحدة خلال الأشهر القادمة.

والنينيو ظاهرة مناخية تتسم بدفء سطح المياه في المحيط الهادي وتحدث كل ما يتراوح بين 4 و12 عاما، مما قد يتمخض عن موجات جفاف وحر لافح في آسيا وشرق إفريقيا وهطول أمطار غزيرة وفيضانات في أميركا الجنوبية.

وارتبطت ظاهرة النينيو بأضرار فادحة للمحاصيل وإلى اندلاع حرائق الغابات وحدوث السيول والفيضانات.-“سكاي نيوز”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *