أخبار عالميةالأخبار العاجلة

تركيا وإسرائيل على وشك الاتفاق حول تعويضات عن ضحايا “أسطول الحرية”

مسؤول في حزب العدالة والتنمية الحاكم، يقول إن تركيا وإسرائيل تقتربان من اتفاق بشأن تعويضات عن مقتل 10 نشطاء أتراك على أيدي قوات إسرائيلية خاصة عام 2010.

1

قال مسؤول في حزب العدالة والتنمية الحاكم، إن تركيا وإسرائيل تقتربان من اتفاق بشأن تعويضات عن مقتل 10 نشطاء أتراك على أيدي قوات إسرائيلية خاصة عام 2010.

وصرح عمر تشيليك بأن المحادثات بين تركيا وإسرائيل بلغت مرحلة يمكن عندها للطرفين توقيع اتفاق بشأن السفينة مرمرة في ما عرف بـ”أسطول الحرية”.

وأفاد هذا المسؤول التركي، في مقابلة مباشرة على تلفزيون خبر تورك، بالوصول “لنقطة في المباحثات يمكن عندها التوقيع على اتفاق”. ولكنه لم يوضح ما إذا كان قد تم التوصل لاتفاق بشأن رفع الحصار عن غزة.

علما بأن البلدين كثّفا جهودهما في الشهور الماضية لاستعادة العلاقات التي تضررت بشدة، عقب مداهمة القوات الإسرائيلية للسفينة التركية مرمرة التي كانت تحاول اختراق حصار القطاع.

وأكدت تركيا أن العلاقات مع إسرائيل لا يمكن تطبيعها ما لم تنفذ شروط أنقرة بإنهاء حصار غزة ودفع تعويضات عن مقتل النشطاء.

وقال متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إنه ليس لديه تعليق على الأمر، علما بأن مسؤولين إسرائيليين أفادوا بأن أنقرة عبّرت عن اهتمام جديد باستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل، ما دفع المسؤولين الأتراك إلى محاولة إعادة بعث العلاقة معها بشكل أقوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *