أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

مصادر: احتمال تاجيل انتخابات الاتحاد القطري…منصور: طريقة الانتخابات غير قانونية ويجب وقف هذه المهزلة

خلاف يدور داخل الاتحاد القطري للجان اولياء أمور الطلبة العرب حول طريقة انتخاب اتحاد قطري جديد من خلال المؤتمر الذي سيعقد يوم غد السبت في مدينة أم الفحم .

1

علم مراسلنا ان أنّ خلافًا يدور داخل الاتحاد القطري للجان اولياء أمور الطلبة العرب حول طريقة انتخاب اتحاد قطري جديد من خلال المؤتمر الذي سيعقد يوم غد السبت في مدينة أم الفحم .

جدير بالذكر أنّ الخلاف مركب من أمرين الأوّل هو طريقة الانتخابات التي يعتبرها البعض بأنّها تتناقض مع التعليمات المتبعة، أما الخلاف الثاني هو المطالبة بوحدة الاتحاد القطري والمنتدى القطري، كي يكون العمل موحّدا وليس من خلال جسمين.

من جانب آخر فقد ذكر مصدر مطلع ومسؤول: “ما علمناه أنّ لجنة المتابعة ستقترح يوم غد بعدم إجراء أي انتخابات للاتحاد القطري، وحدة الصف بين الاتحاد والمنتدى”.

هاني منصور عضو الاتحاد القطري والناطق بلسانه
هاني منصور عضو الاتحاد القطري والناطق بلسانه

هاني منصور عضو الاتحاد القطري والناطق بلسانه أعرب عن رفضه واستنكاره لما يدور داخل الاتحاد القطري، حيث قال: “طلّ علينا افراد من أعضاء الاتحاد القطري بدعوة لإقامة مؤتمر عام لانتخاب اتحاد قطري جديد، ذلك يوم غد السبت في مدينة أم الفحم، حيث أنّني اعتبر بأنّ هذه الانتخابات غير قانونيّة وتتعارض مع دستور الاتحاد”.

وأضاف: “جدير بالذكر أنّ الاتحاد القطري لرؤساء لجان أولياء أمور الطلبة العرب يتمّ انتخابه مرة كل اربع سنوات بمشاركة رؤساء لجان اولياء الأمور المحلّيّة في القرى والمدن العربية، والذي يصل عددهم قرابة 70 ممثلًا من بلدات مختلفة، ومنهم ينتخب 21 عضوا لسكرتارية الاتحاد الذين يتمّ توزيعهم في جميع المناطق، ولكل منطقة ينتخب ثلاثة مندوبين للسكرتارية، والمناطق هي، النقب، المثلث الجنوبي، المثلث الشمالي، منطقة الناصرة، الجليل الاعلى، الجليل الاسفل والمدن المختلطة”.

ومضى يقول: “للأسف الشديد في الأيّام الأخيرة نرى خطوات مرفوضة وتتعارض مع قوانين وتعليمات الاتحاد القطري، فقد قام أحد أفراد الاتحاد بواسطة سكرتيرته الخاصّة بدعوة جميع ممثلي المدارس للمؤتمر الذي سيقام يوم غد السبت بحسب أهوائه وكما يحلوا له، ولم يستكفي في هذا الأمر بل طلبت السكرتيرة المدعوين انتخاب الشخص المذكور للرئاسة، وكل ذلك برعاية لجنة المتابعة واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية”.

وقال أيضًا: “هل إلى هذا الحد وصل الاستهتار بجماهيرنا وقياداتنا. إنّني أطالب السيد محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العليا ومازن غنايم رئيس اللجنة القطرية للسلطات المحلية بالتدخل لوقف هذه المهزلة وأن يتمّ انتخاب الاتحاد القطري تحت رعايتهم وحسب الدستور، وعلى كلّ ممثل أن يرفق مكتوب من قسم المعارف داخل السلطة المحلية أنّه يمثلها، وليس كما هو الحال دعوة حسب الاهواء وانتخاب الرّئيس المطلوب”.

وختم قائلا: “نعم لوحدة الصف، والعمل المشترك مع كل لجان أولياء أمور الطلبة للنهوض بالتربية والتعليم وبأبنائنا إلى بر الامان ولنحقق أكبر عدد ممكن الانجازات التي من شانها أن تساهم في دعم المسيرة التربوية”.

 بلبل رئيس لجنة أولياء أمور الطلبة المحلية في باقة الغربية
بلبل رئيس لجنة أولياء أمور الطلبة المحلية في باقة الغربية

من جانب اخر فقد ذكر علي بلبل رئيس لجنة أولياء أمور الطلبة المحلية في باقة الغربية: “انا من توجهت للاتحاد وذكرت لهم باننا سنقاطع المؤتمر وعليه تم الاستجابة لمطلبنا، نحن لن نشارك في مثل هذا المؤتمر كوننا لا نعلم من هم المرشحين لرئاسة الاتحاد. من حقّنا أن يكون لنا دور فعال في هذا الجانب لا أن نأتي فقط من أجل الاستماع لكلمات وشعارات ومن ثم يطلبون منّا التصويت. هذه الطريقة مرفوضة رفضا قاطعا، ومن المفروض أن تجرى الأمور بشكل مهني وليس كما هو عليه الحال”.

رئيس لجنة أولياء أمور الطلبة في الطيبة الشيخ جواد مصاروة
رئيس لجنة أولياء أمور الطلبة في الطيبة الشيخ جواد مصاروة

لجنة أولياء الامور المحلية في الطيبة: لن نشارك بأي انتخابات ما دامت التفرقة قائمة

وفي مدينة الطيبة عمّم رئيس لجنة أولياء أمور الطلبة المحلية الشيخ جواد مصاروة بيانا دعا فيه لجنة المتابعة العمل على وحدة الصف بين الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلبة والمنتدى القطري، مشيرًا إلى أنّ: “اللجنة في الطيبة لن تكون شريكة في انتخابات ما زال هذا الخلاف قائما”.

وجاء في البيان: “قال الله تعالى” واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا”. أيّها الأخوة إنّ أهمّ عوامل قيام امة من الأمن، الاتحاد، بالاتحاد تنال الأمم مجدها وتصل إلى مبتغاها، وتعيش حياة آمنة ومطمئنة. بالاتحاد تكون الامة مرهوبة الجانب، عزيزة السلطان. فما أحوجنا في هذا الوقت بالذات إلى الوحدة ورص الصفوف وعدم التفرق لأنّ التفرقة لا تخدم أحدًا، بل تفاقم الوضع، وخاصة أنّ العلم والتعليم هو سلاحنا القوي الذي نمتلكه. مطلوب اليوم من لجنة المتابعة العليا السعي بكل قوة إلى الوحدة بين الاتحاد القطري والمنتدى القطري حتى ننهض بجهاز التربية والتّعليم إلى الامام وخاصّة أنّ أمامنا تحدّيات كبرى”.
وتابع البيان: “إنّ موقف اللجنة المركزية في الطيبة هو عدم الاشتراك بأي انتخابات ما دام الاختلاف والفرقة قائمة، ونطالب كل اللجان المركزية بكل مدينة وقرية الضغط من أجل وحدة الصف حتى ننهض بأبنائنا”.

 رئيس الاتحاد القطري، المحامي فؤاد سلطاني
رئيس الاتحاد القطري، المحامي فؤاد سلطاني

الإتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب يعقد مؤتمره السنويّ

وكان الاتحاد القطري قد أصدر بيانا جاء فيه: “تحت شعار “نحو مستقبل أفضل لطلابنا”، يعقد الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب يوم غد السبت (27.2.16)، في منتزه الواحة في أم الفحم، مؤتمره السنويّ، حيث من المتوقع أن يشارك فيه عددٌ كبيرٌ من لجان أولياء أمور الطلاب قطريًا.

كما ويشارك المؤتمر عددٌ من القيادات العربية منها رئيس لجنة المتابعة العليا محمد بركة، رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية مازن غنايم، عضو الكنيست عن المشتركة د.يوسف جبارين، ورئيس بلدية أم الفحم الشيخ خالد حمدان.
ومن المقرر أن يتم خلال المؤتمر مناقشة عدة محاور منها؛ الانتخابات السنوية للجان أولياء أمور الطلاب في المدارس الأهلية والرّسمية، التحديات والمعيقات الماثلة أمام الإتحاد خاصةً في ظل سياسات العنصرية والتمييز الممنهجة التي تتبعها وزارة المعارف تجاه جهاز التعليم العربي، والتي نرى نتائجها في الفوارق الكبيرة في التحصيل بين الطلاب العرب واليهود، وفي نسبة الطلاب العرب الملتحقين بالجامعات في البلاد، والتي لا تتعدى نصف نسبة العرب بشكل عام، كما وسيتم التطرق إلى إنجازات وفعاليات الاتحاد لعام 2015، وبرنامج العمل للعام 2016″.

واضاف البيان: “يشار إلى أنّ الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب يعقد مؤتمره السنويّ مرة كل أربع سنوات حيث يشارك في المؤتمر رؤساء جميع لجان أولياء أمور الطلاب المنتخبة في كافة المدارس العربية في البلاد، ويسعى الاتحاد لمشاركة وشراكة واسعة للجان أولياء الأمور العرب، لتعزيز مكانة الاتحاد وتأثيره على السيرورة التربوية والتعليمية لطلابنا ولخلق شراكة واسعة وعمل وحدوي لكل الهيئات الناشطة ضمن اطار الاتحاد ووفق تصور مستقبلي وبالتنسيق مع كافة الأطر والهيئات الفاعلة في الداخل الفلسطيني. ويناشد رئيس الاتحاد القطري، المحامي فؤاد سلطاني، كافة رؤساء لجان أولياء أمور الطلاب اعتبار هذا التوجّه دعوة شخصية له للحضور والمشاركة في المؤتمر أملا في دفع مسيرة أولادنا التربوية إلى الامام”.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى