أخبار عالميةالأخبار العاجلة

تواصل المعارك في سوريا قبل ساعات من بدء اتفاق الهدنة

المعارك في عدة مناطق من سوريا تتواصل قبل ساعات من بدء اتفاق الهدنة، الذي من المنتظر أن يدخل حيز التنفيذ السبت في الساعة 00,00 بتوقيت دمشق (الجمعة في 22,00 ت غ).syrie bombardements_0
اشتدت المعارك على عدة جبهات في سوريا بين الأطراف المقاتلة بهدف تحقيق مكاسب قبل ساعات من بدء سريان اتفاق لوقف إطلاق النار. فيما دعا زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني في تسجيل صوتي الجمعة السوريين والفصائل المقاتلة إلى رفض الهدنة التي وصفها بـ”المذلة” وذلك قبل ساعات على دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ بموجب قرار أمريكي روسي.

ومن المقرر أن يسري الاتفاق الأمريكي الروسي “لوقف الأعمال القتالية” اعتبارا من السبت في الساعة 00,00 بتوقيت دمشق (الجمعة في 22,00 ت غ).

وبموجب الاتفاق يتوقع من الحكومة وخصومها وقف المعارك للسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمدنيين واستئناف مباحثات السلام.

وقبل ساعات من بدء تنفيذ اتفاق الهدنة وردت أنباء عن غارات جوية استهدفت مناطق تسيطر عليها المعارضة قرب دمشق مع احتدام القتال في مناطق كثيرة بغرب سوريا.

ويذكر أن الحكومة السورية أعلنت موافقتها على الخطة. وأعلنت الهيئة العليا للتفاوض قبولها للاتفاق لمدة أسبوعين رغم تحفظاتها الرئيسية على بنوده. وحذرت الهيئة العليا للتفاوض من إمكانية استغلال الحكومة وحلفائها الاتفاق لمهاجمة فصائل معارضة بحجة مكافحة الإرهاب.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن الرئيس فلاديمير بوتين إن لدى روسيا معلومات تفيد بأن جميع الأطراف المتوقع شمولها باتفاق وقف الأعمال القتالية قد أعلنت استعدادها لذلك.

وأكد بوتين على مواصلة الأعمال القتالية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية ” وجبهة النصرة وفصائل أخرى تعتبرها الحكومة السورية منظمات إرهابية.

ويشار إلى أن اتفاق الهدنة لا يشمل فصائل متشددة كتنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة ذراع تنظيم القاعدة وتقول الحكومة السورية وكذلك حليفتها روسيا إنها لن توقف القتال ضد هذه الفصائل.

وينظر الغرب لفصائل معارضة أخرى بوصفها جماعات معتدلة ويقول إنه يخشى استغلال هذا الموقف من جانب السوريين والروس لتبرير الهجمات على هذه الفصائل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *