أخبار عالميةالأخبار العاجلة

البرلمان الأوروبي يدعو بلدان الاتحاد لحظر بيع الأسلحة للسعودية

البرلمان الأوروبي يطالب دول الاتحاد الأوروبي بفرض حظر تسليح على السعودية داعيا وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ل”تبني مبادرة ترمي إلى فرض حظر على الأسلحة الأوروبية إلى السعودية”.

1
دعا البرلمان الأوروبي، امس الخميس إلى حظر تسليم الأسلحة للسعودية منتقدا ضرباتها الجوية في اليمن والحصار البحري المفروض على هذا البلد والتي أوقعت “آلاف القتلى”.

وفي قرار صوت عليه النواب بغالبية كبيرة خلال جلسة في بروكسل، طلب البرلمان الأوروبي من وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني “تبني مبادرة ترمي إلى فرض حظر على الأسلحة الأوروبية إلى السعودية”.

ودان النواب “الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية والحصار البحري الذي تفرضه على اليمن وأسفرت عن سقوط آلاف القتلى وزادت من إضعاف استقرار البلاد”.

وفي بيان أعربت منظمة “العمل ضد الجوع فرنسا” الإنسانية عن ارتياحها “لاتخاذ الاتحاد الأوروبي أخيرا موقفا من هذه الأزمة، إحدى أخطر الأزمات في العالم حاليا”.

بالطبع النص ليس ملزما، وقال المدير العام للمنظمة مايك بينروز إن “هذا القرار إشارة لكافة الدول الأعضاء للخروج عن صمتها وعدم المشاركة في الكارثة الإنسانية الحالية في اليمن”.

وتقود الرياض منذ آذار/مارس 2015 تحالفا عربيا سنيا في اليمن لمحاربة المتمردين الحوثيين الشيعة المدعومين من إيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *