أخبار عالميةالأخبار العاجلة

أردوغان يدعم ملاحقة المعارض دميرتاش لتأييده الحكم الذاتي للأكراد الأتراك

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يدعم قرار بدء الملاحقات القضائية بحق قائدي أبرز حزب تركي مناصر للأكراد، صلاح الدين دميرتاش وفيغن يوكسك داغ، لتأييدهما الحكم الذاتي للأكراد الأتراك.Ardogan-turquie_0
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، امس السبت، دعمه لقرار البدء بملاحقات قضائية لقادة أبرز حزب مناصر للأكراد، معتبرا أنه ينبغي أن “يدفعوا” ثمن تصريحاتهم المؤيدة للحكم الذاتي للأكراد.

وقال إن صلاح الدين دميرتاش وفيغن يوكسك داغ، اللذين يشتركان في رئاسة حزب الشعوب الديمقراطي يجب تجريدهما من حصانتهما البرلمانية لإجراء هذا التحقيق في “جريمتهما الدستورية”.

وقد فتح القضاء التركي الاثنين تحقيقا ضد الزعيم السياسي الكردي الرئيسي صلاح الدين دميرتاش المتهم بجرائم ضد النظام الدستوري، كما فتح بعد ذلك بقليل تحقيقا ضد فيغن يوكسك داغ.

وقال أردوغان، في تصريحات لصحافيين نشرتها صحيفة “حرييت”، السبت “إن ما فعلاه هو بلا جدال جريمة دستورية. عليهما أن يدفعا الثمن”، مضيفا “لا يمكننا القبول بتصريحات تدعو إلى تقسيم البلاد”.

وكان دميرتاش صرح في خطاب الأحد الماضي أن أكراد تركيا يجب أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون العيش في إطار حكم ذاتي أو “تحت طغيان رجل”.

وبرز دميرتاش منذ العام الفائت كخصم سياسي رئيسي لأردوغان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *