5الأخبار العاجلةترفيه وغرائب

ما هو الذكاء؟ ومن هو أذكى شعب في العالم؟

يقولون “فلان ذكي في حل المسائل”، و”فلان ذكي في اختيار ألفاظه”، و”فلان ذكي في تحديد ما يريد”….. والعديد مما شابه من المصطلحات التي تربط حالة قوية للشخص في مجال معين بالذكاء، وهذا يقودنا إلى انه هناك أنواع من الذكاء وليس نوع واحد، لكن قبل بيان أنواع الذكاء ما المقصود بالذكاء أساساً؟ ثم ما هي أنواعه؟ وهل هناك مقياس لمعرفة ذكاء الشعوب؟ إذا كان الجواب نعم، فمن هو أذكى شعب في العالم؟ تعالوا نتعرف هذه الإجابات من خلال السطور التالية.

 1

إذا أردنا أن نضع تعريف معين للذكاء فلا بد أن يستقى من أنواعه المتعددة، لكن بشكلٍ عام يمكن القول أن الذكاء هو مجموعة من القدرات العقلية والذهنية التي يتمتع بها بعض الأفراد، وتميزهم عن غيرهم بحيث يكونوا أقوى من أقرانهم أو من يحيطون بهم في مجال معين، ولعل غالبية الأشخاص يقاس ذكاؤهم من خلال قدرتهم على حل المسائل في الكتب العلمية، أو من خلال قدرتهم على التعامل مع مشكلة معينة.

 أما أنواع الذكاء فهي متعددة يمكن إجمالها بـــ:

 الذكاء اللفظي، ومن علاماته، التركيز على الألفاظ أكثر من الصور والمشاعر، المتعة في سرد النوادر، والتحدث بلباقة في الخطابات المتعددة.

 وهناك أيضاً الذكاء المرئي المكاني، ومن علاماته، أن الشخص يحب أحلام الليل وأحلام اليقظة الحية ذات التفاصيل، ويرغب في رسم أو كتابة أشياء غير منظمة، أي يعبر عما يريد بالرسم والأشكال والملصقات.

 ولا ننسى الذكاء المنطقي الرياضي، ومن علاماته، القدرة على إجراء العلميات الحسابية من جمع وطرح وضرب وقسمة بسرعة، الاعتقاد بأن لكل شيء له تفسير منطقي وعقلاني يمكننا التوصل إليه بالمثابرة والمحاولة الجادّة، يهتم بالمقارنات وما إلى ذلك.

 الذكاء البدني الحركي، ومن علاماته، أن الشخص يتعلم بسرعة عندما يحصل على آلة أو ماكينة ويبدأ بتشغيلها بدلاً من الاستماع إلى شخص يعلمه كيف يستخدمها أو قراءة كتيب إرشادات، كما لديه موهبة تقليد حركة أو تقليد طريقة تحدث الآخرين.

أخيراً هناك الذكاء الأخلاقي، ومن علاماته، التعاطف، والضمير، والرقابة الذاتية، والاحترام والتسامح، إضافةً إلى العدالة.

نصل الآن إلى كيفية قياس نسبة الذكاء، والتي تعرف بالانجليزية بــ “Intelligence Quotient أو IQ”وهذا الاختبار يقومُ على قياسِ نسبةِ الذكاء عندَ الشخص، والنتيجة التي تظهر بعدَ أداءِ الاختبار تعرفُ بدرجةِ الذكاء التقريبيّة، وهذا الاختبار أنشأه العالمان الفرنسيان (ألفريد بينييه، وتيدور سيمون) سنةِ 1905 م، فالنتيجة التي يتم الحصولِ عليها بنسبةِ 100 يكون الشخص متوسّط الذكاء، وكلّما زادت النسبة عن الرقم 100 يكون الشخص عبقرياً.

واليوم يوجد اختبار عالمي لفحص الذكاء وهو اختبار PISA، وهو البرنامج الدولي لتقييم الطلبة، وتجري هذه الاختبارات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD والتي تعتبر المعيار الدولي الرئيس لقياس جودة الأنظمة التعليمية في البلدان المختلفة، ويجري هذا الاختبار مرة كل 3 سنوات، ونطلع اليوم على احدث النتائج من العام 2012 إلى اليوم وهي كما يلي:

بالنسبة للأطفال للمراتب الـ 25 الأولى: في المرتبة الأولى جاءت اليابان، يليها الولايات المتحدة الأمريكية، شنغهاي- الصين، كوريا، الصين تايبيه، ألمانيا، فرنسا، فيتنام، الاتحاد الروسي، المملكة المتحدة، بولندا، كندا، إيطاليا، أستراليا، سنغافورة، تركيا، هونج كونج والصين، هولندا، بلجيكا، أسبانيا، سويسرا، جمهورية التشيك، تايلاند، نيوزيلندا، فنلندا.

أما أذكى الأشخاص البالغين في العالم: في المرتبة الأولى جاءت الولايات المتحدة، ثم اليابان، ألمانيا، الاتحاد الروسي، إنجلترا، ايرلندا، كندا، أستراليا، بولندا، فرنسا، هولندا، السويد، فنلندا، كوريا، إيطاليا، جمهورية التشيك، فلاندرز (بلجيكا)، النمسا، الدنمارك، النرويج، أسبانيا، الجمهورية السلوفاكية، أيرلندا الشمالية، استونيا.

من الجدير بالذكر أن هذا الاختبار لم يكن لجميع دول العالم، كما انه بني على أسس ومعايير محددة.

تعليق واحد

  1. ما أذكى الأشخاص البالغين في العالم: في المرتبة الأولى جاءت الولايات المتحدة !!!
    مش من فوضى الله محكمهم بالدنيا…لان الله لا يسلم الارض للمجانين والتدميريين…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *