الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

لجنة المالية تُصادق على تخفيض ضريبة الشركات

في نهاية جلسة صاخبة، صادقت لجنة المالية البرلمانية في جلستها الاخيرة على تخفيض ضريبة الشركات من 26.5% الى 25 % بدءا من الاسبوع القادم (مطلع العام )2016.  هدف التخفيض هو تشجيع الاستثمار في السوق وزيادة النمو .

F140812DV03-e1427364364727

على اثر التخفيض بقيمة الضريبة  ستكون ضريبة الشركات في البلاد مساوية لمعدل الضريبة المفروضة على الشركات في الدول المتطورة والتي يصل معدلها الى %24.99. قبل المصادقة على التخفيض في اطار اقتراح قانون، عُقدت جلسة صاخبة هاجم خلالها اعضاء الكنيست من المعارضة رئيس شعبة الميزانيات ومدير سلطة الضرائب على رفضهم تعزيز اجراء بديل ليشمل تخفيض ضرائب الشركات بالتدريج وفي المقابل تخفيض الضرائب المباشرة لمساعدة الفئات المستضعفة.

مدير سلطة الضرائب، موشه آشر، قدم شرحا عن الاجراء وقال :” على اثر الازمة في المصادقة على ميزانية 2013-2014 تم رفع قيمة ضريبة الشركات من %25 الى %26.5 وبدءا من العام 2016 سنطالب بتخفيضها لتعود لـ %25.” تكاليف تخفيض الضريبة هي 1.2 مليار شيكل، من ناحيتنا سنستعيد المال لانه سيشجع  الشركات على الاستثمار بالمصالح، تشغيل المزيد من الموظفين، استثمار شركات اجنبية في البلاد الامر الذي سيؤدي في النهاية الى النمو. نحن منذ سنوات عديدة نعاني من وتيرة نمو منخفضة، ولهذا قررنا القايم بهذه الخطوة”.

رئيس لجنة المالية، عضو الكنيست موشيه غافنيه(يهدوت هتوراة) اقترح على ممثلي وزارة المالية تغيير  الخطوط الاساسية للتخفيض وقال :” نكلفة تخفيض ضريبة الشركات بـ %1 800 مليون شيكل. وتكلفة تخفيض الضريبة بنسبة %0.5 400 مليون شيكل من ضريبة الدخل. هذا الامر سيخفف على الفئات المستضعفة”.

عضو الكنيست زهافا غلئون(ميرتس) قالت:” يجب تخفيض  ضريبة الشركات بالتدريج، بدلا من تخفيض الضرائب لكل الشركات مرة واحدة، الامر الذي قد يساعد الشركات الصغيرة”.

عضو الكنيست ميخال بيران(المعسكر الصهيوني) قال:” بعد مرور اشهر على نقاش الميزانية، وهذه النتيجة التي نحصل عليها، فجأة هناك المزيد من المال لتوزيعه على الاغنياء، من اللائق ان تُستغل هذه الاموال لتخفيض ضريبة الشركات واستغلال قسم من هذه الاموال لمساعدة الفئات المستضعفة”.

عضو الكنيست اورلي ليفي ابكسيس(يسرائيل بيتنا) قالت:” مرة اخرى نحن امام سلم اولويات خاطئ. عندما يكون هناك فائض يذهب الى الاغنياء وعندما لا يوجد فائض يقولون لا نملك من اين نعطي الفقراء، وعندما يوجد هناك فائض لا يتم اخذ الفقراء بالحسبان. متى ستم ذكر  العائلات احادية الوالد، الضعفاء. متى سنعطي الاموال للرفاه؟ 60 الف مصلحة صغيرة اغلقت ونحن نخلق مرة اخرى جهاز يقوم بتحميل كل الحمل للمصالح الصغيرة  ويقولون لهم التعامل مع الحمل الكبير كما الشركات الكبيرة تتعامل مع العبء الثقيل”.

عضو الكنست مانويل تراختنبيرغ(المعسكر الصهيوني) هاجم الاجراء وقال:” تخفيض ضريبة الشركة تُثبت انه وزارة المالية لا تملك اخبار جديدة. نعود الى سياسة رئيس الحكومة السابقة ، التي ادت الى الاحتجاج الاجتماعي”.

عضو الكنيست اييلت نحمياس فربين(المعسكر الصهيوني) قالت:” هناك امكانية لفرض ضريبة شركات تفاضلية. على سبيل المثال في فرنسا يتم تحديد نسبة الضريبة حسب ارباح الشركة، حسب مبيعاتها السنوية والارباح السنوية، اعتماد هذه الطريقة سيشجع الشركات”.

عضو الكنيست ارئيل مرجليت(المعسكر الصهيوني) قال:” انا مع اعادة السوق الى مسار النمو، وانه يجب ايصال الرسالة الى  قطاع الاعمال بان عليهم العودة الى الاستثمار وان يفتتحوا مصالح اكثر في البلاد وان لا ينتقلوا الى الخارج، مع هذا هناك مبلغ معين نريد بواسطته تحريك السوق، ولكن علينا ان ننظر الى الماكرو: نحن نقوم بأشياء مهمة والتي تحسن من ظروف العمال من جهة ولكن من جهة ثانية نحن نُصعب جدا على اصحاب المصالح، طبعا المصالح الصغيرة. التخفيضات ومستوى الائتمان للمصالح الكبيرة اكبر بكثير ، اكبر بـ 2.5 من تخفيضات ومستوى الائتمان للمصالح الصغيرة. المصالح الصغيرة لا تحصل على اي شيء. في الواقع الشركات الكبيرة لا تدفع ضريبة الشركات بقيمة 25% ومن بحاجة الى التخفيضات هم المصالح الصغيرة، ولذلك الاقتراح كما هو غير صحيح وغير عادل”.

موشي آشر رد على الاقوال وقال:” التدرج في فرض الضرائب موجود في الضرائب المباشرة. المعدل في الـ OECD هو %24. علينا ان نخفض الضريبة لاننا نتنافس مع الدول الاجنبية. من اجل نجاح تخفيض الضريبة على الافراد علينا ان نستثمر الكثير من الاموال، نحن نعتقد اننا يجب ان نستثمر الاموال في تخفيض ضريبة الشركات”.

رئيس قسم الميزانيات في وزارة المالية ، امير ليفي شرح الاجراء واثارت اقواله زوبعة في الجلسة. اذ قال امير:” عملية تخفيض ضريبة الشركة تشمل تخفيض الضريبة المضافة. خطوتين كلفوا الدولة 6 مليار شيكل حدثوا في نفس الوقت. 5 مليار شيكل من الـ 6 مليار شيكل كانت تكلفة تخفيض الضريبة المضافة، الخطوة المكملة هي تخفيض ضريبة الشركات، لاننا رأينا ان نتائج النمو غير جيدة ولهذا فضلنا تخفيض عبء الضريبة. الخطوة الاساسية كانت تخفيض الضريبة المضافة، ولكننا كنا بحاجة الى مثل هذه الخطوة بسبب انخفاض النمو ومعطيات الاستثمار التي كانت بانخفاض”. ” انخفاض ضريبة الشركات من %26.5 الى %25  تقربنا من معدل الـ OECD علينا ان نتذكر اننا نريد ان نكون دولة منافسة ولتأتي الشركات العالمية للاستثمار هنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *