أخبار عالميةالأخبار العاجلة

كيري يحذر من دولة واحدة ودعوة للانفصال عن الضفة

وزير الخارجية الامريكية جون كيري يحذر من انهيار السلطة الفلسطينية، “اذا استمر الوضع الحالي فليس واضحاً كم ستصمد السلطة الفلسطينية”.

3cbc0cc1048d4dae3454ff02e2a3129e

حذر وزير الخارجية الامريكية جون كيري، الليلة الفائتة، خلال خطاب “قاس” امام مؤتمر “سافان” في واشنطن من انهيار السلطة الفلسطينية حسب اقواله. “اذا استمر الوضع الحالي فليس واضحاً كم ستصمد السلطة الفلسطينية”.

وأضاف كيري “انا اعتقد ان هناك الكثير من قادة المؤسسات الامنية الاسرائيلية يعتقدون انه يجب القيام بخطوات لتقوية السلطة الفلسطينية”.

وقال: ان الوضع الحالي يضع فكرة حل الدولتين في خطر. بل ذهب الى ابعد من ذلك ان القادة الامنيين الاسرائيليين يعتقدون ان تقوية ابو مازن هي حاجة ماسة لإسرائيل وانه اذا ضعف عباس فان اسرائيل ستتعرض للخطر.

كيري اوضح ان الولايات ملتزمة بحل الدولتين ولكن على الطرفين ان يتخذا قرارا حول مستقبلهما. “قبل شهر تحدث نتنياهو عن التزامه بفكرة حل الدولتين لشعبين، ولكن ممنوع ان يكون هذا مجرد شعار بل يجب ان تكون هذه سياسة”.

ووجه كلامه الى نتنياهو: دائما هناك اسباب كيف لا نعمل ولا نفعل وعلينا ان ننظر الى ابعد من الواقع السياسي الراهن.

وأضاف فيما يتعلق بالبناء في المستوطنات “ان امريكا لم تسمح ببناء اي وحدة استيطانية في المناطق المصنفة “سي” هذا العام 2015″.

وأضاف كيري ان زيادة الصلاحيات للفلسطينيين لن تمس بأمن اسرائيل وان الواقع الحالي هو عدم الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين يشكل واقع خطير غير مسبوق.

ونقل صحفيين اسرائيليين عن كيري قوله “على عباس ان يحارب الفساد ويغير مناهج التدريس. وان عليه ان يغير خطابه او لغته في الخطاب. لم أر عباس محبط في اي وقت مثل ما هو الان”.

والاخطر ان كيري قال: “المستوطنات نهائيا ليست مبرر للعنف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *